مجلس الأمة يشارك في أشغال المؤتمر الـ 43 للاتحاد البرلماني الإفريقي

مسعود زراڨنية17 أكتوبر 2021آخر تحديث :
مجلس الأمة يشارك في أشغال المؤتمر الـ 43 للاتحاد البرلماني الإفريقي

شارك مجلس الأمة, مساء أمس الجمعة, في اختتام أشغال الاجتماعات الـ43 للاتحاد البرلماني الإفريقي بجمهورية جيبوتي والذي نظمه الاتحاد الافريقي بالتعاون مع البرلمان الجيبوتي يومي 14 و 15 أكتوبر الجاري , حسب ما أفاد به, يوم أمس السبت, بيان للغرفة العليا للبرلمان.

وكان المجلس ممثلا بالسيدين محمد خليفة, نائب رئيس مجلس الأمة رئيس الوفد وغازي جابري, عضو مجلس الأمة إلى جانب السيدة مختارية شنتوف عضو مجلس الأمة.

وأضاف البيان بأن جدول أعمال المؤتمر تضمن – إضافة إلى المصادقة على تقارير الهيئات المسيرة للاتحاد – “دراسة ومناقشة تأثير الأزمة الصحية لوباء كورونا على الشعوب الإفريقية: الواقع والتحديات وكذا تأثير الأزمة الصحية لوباء كورونا على الاقتصاديات الإفريقية: كيفية تأمين الإنعاش الاقتصادي”.

وافتتح المؤتمر -يضيف المصدر- الوزير الأول الجيبوتي, وحضره رؤساء برلمانات أفريقية وبرلمانيو الدول الأعضاء في الاتحاد, وسفراء الدول الأفريقية ومنظمات تحوز على صفة مراقب في الاتحاد البرلماني الإفريقي.

وشارك الوفد الممثل لمجلس الأمة ب”فعالية كبيرة في جلسات النقاش, كما ساهم في إثراء تقارير لجنتي المؤتمر, معبرا عن الجهود الجبارة التي تقوم بها الجزائر من أجل الخروج من مرحلة الوباء بأقل الأضرار وإعادة إنعاش الاقتصاد الوطني من خلال مخطط استراتيجي واعد مع مواصلة وتيرة الاصلاحات العميقة التي بادر بها السيد رئيس الجمهورية”.

كما أكد الوفد في ذات السياق, على “ضرورة مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن في القارة الأفريقية و تطهيرها من النزاعات والصراعات, والتركيز على كل ما يخدم طموحات شعوب القارة”.

واختتم البيان بأن المشاركين في المؤتمر خرجوا بعدة توصيات تدعو في مجملها إلى “إيجاد حلول طويلة الأمد من خلال السياسات العامة التي تعد الجائحة تحديا لواضعيها, والى دعم شركاء التنمية وتعزيز الديمقراطية وتعزيز النظم الصحية ودعم الفئات الهشة”. كما شددوا على “بدء تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية

الأفريقية, والاستثمار في الاقتصاد الأخضر”, داعين المجتمع الدولي إلى “التضامن مع البلدان الإفريقية من أجل مساعدتها على التصدي لتداعيات الوباء وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل