وزارة الصناعة تنظم حملة تحسيسية تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر 13 ولاية

مسعود زراڨنية24 أكتوبر 2021آخر تحديث :
وزارة الصناعة تنظم حملة تحسيسية تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر 13 ولاية

تنظم وزارة الصناعة الجزائرية حملة تحسيسية تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر 13 ولاية من مختلف مناطق البلاد، وذلك في الفترة الممتدّة من 24 أكتوبر إلى 16 ديسمبر 2021، هذه الحملة تندرج في إطار برنامج INNODEV (ابتكار – تطور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة)، حسب ما أفادت به الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.

و حسب نفس المصدر، يتعلّق الأمر بولاية الجزائر العاصمة، تيبازة، المدية، ورقلة، غرداية، أدرار، بومرداس، قسنطينة، باتنة، مستغانم، سيدي بلعباس، تلمسان وبجاية.

وتهدف هذه الحملة التحسيسية إلى التعريف بهذا المشروع، الذي أطلقته وزارة الصناعة بالتّعاون مع هيئة التعاون الألماني (GIZ)، أهدافه ونشاطاته، وهذا من خلال تنظيم ملتقيات، اجتماعات، ولقاءات جوارية.

وتعدّ هذه الحملة، التي ستتزامن أيضا مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال (GEW)المقرر تنظيمه من 08 إلى 14 نوفمبر، فرصة سانحة لتحسيس الجماعات المحلية بالدور المهم الذي تلعبه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التنمية المحلية وأهمية دعمها ومرافقتها.

ويهدف برنامج “INNODEV”، الذي تمّ إطلاقه في فيفري 2021، إلى تعزيز عرض الاستشارات العمومية والخاصة لصالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من أن تصبح أكثر قدرة على المنافسة وأكثر امتثالا للمعايير البيئية من خلال دورات تكوين وخبرات متخصصة في المجال.

ويتمحور هذا المشروع حول أربعة عناصر تتعلق بالاقتصاد الأخضر، فعالية الموارد، غزو أسواق جديدة، إدارة الابتكار وخفض معدل وفيات المؤسسات.

ويتعلق الامر خصوصا بتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من هذا البرنامج باستخدام أكثر فعالية للمدخلات (الطاقة، الماء والمواد الأولية) والمخرجات مثل الحرارة الناتجة عن مسار الإنتاج لإحداث تأثير إيجابي على البيئة.

كما يهدف برنامج “INNODEV” إلى مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتموقع في الأسواق الخارجية، في تطوير المنتجات المبتكرة وفي تعزيز قدرات ومهارات هياكل الدعم العمومية والخاصة لتقديم خدمات أفضل في مجال إدارة الابتكار لفائدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جهة أخرى، فإن هذا البرنامج يرمي إلى مرافقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتقليل من معدل وفياتها من خلال فهم أفضل لأسباب فشلها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل