وزارة الموارد المائية : رفع قدرات تخزين السدود

عمار6 نوفمبر 2021آخر تحديث :
وزارة الموارد المائية : رفع قدرات تخزين السدود

تسعى وزارة الموارد المائية والأمن المائي، إلى رفع قدرات التخزين الاجمالية  للسدود إلى 9 مليار متر مكعب على المدى القصير، حسب الوزير كريم  حسني

قال وزير المواد المائية، استماع أمام لجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني, في إطار مشروع قانون المالية 2022، اليوم السبت، إن تجسيد هذا الهدف سيمر برفع عدد السدود من 80 إلى 85 سد بعد إتمام أشغال إنجاز خمسة سدود جديدة توجد حاليا طور الإنجاز.

ويتعلق الأمر، حسب الوزير بسد “بوزينة” بولاية باتنة بطاقة استيعاب تقدر بـ 18 مليون متر مكعب وسد “بوخروفة” بولاية الطارف بطاقة استيعاب تقدر ب 125 مليون متر مكعب وسد “جدرة” بسوق اهراس (35 مليون متر مكعب) وسد “سوق الثلاثاء” بتيزي وزو ( 90 مليون متر مكعب) وسد “سيدي خليفة” بتيزي وزو (35 مليون متر مكعب).

وأطلقت مصالح الموارد المائية، عمليات لنزع  الأوحال من السدود للرفع من قدرتها التخزينية، حسب المسؤول الأول في القطاع.

وأنجزت دراسة لـ34 موقع محتمل لإنجاز سدود أخرى بطاقة استيعاب متوقعة تعادل 2.6 مليار متر مكعب وكذا تحديد 300 موقع لإنجاز سدود صغيرة وحواجز مائية وذلك قصد الوصول إلى طاقة استيعاب اجمالية تقدر ب 12 مليار متر مكعب بآفاق 2030.

وبخصوص المياه الجوفية، ذكر الوزي، أن الجزائر تتوفر على 281 ألف منقب وبئر يستغل في مختلف الاستعمالات وهي تنتج 6.6 مليار متر مكعب سنويا.

ومن المنتظر تثمين أنظمة المياه الجوفية لشمال الصحراء وذلك في أربع تحويلات كبرى ستسمح بتحويل 500 مليون متر مكعب سنويا.

وهي مشروع تحويل المياه من واد الناموس بولاية بشار نحو مدينة القنادسة وسهل العبادلة ومشروع التحويل من غرداية باتجاه بسكرة وباتنة وبوسعادة والمسيلة, ومشروع التحويل من غرداية باتجاه الجلفة وتيارت والمسيلة ومشروع نظام تحويل المياه الجوفية من منطقة ادرار باتجاه ولاية تندوف (موجه لتلبية احتياجات الاستغلال المنجمي بغار جبيلات وكذا تلبية احتياجات ساكنة الولاية من الماء الشروب).

وتحدث الوزير عن ضرورة تطوير خيار إعادة استعمال الماه المستعملة المطهرة، وأشار   إلى أن الجزائر تتوفر في هذا المجال على 200 نظام لتصفية المياه المستعملة وتقوم بتطهير 500 مليون متر مكعب سنويا.

ويعاد استعمال 50 مليون منها فقط في الفلاحة اي بنسبة 10 بالمائة، يؤكد الوزير الذي  كشف عن اعتماد برنامج بالتنسيق مع قطاع الفلاحة قصد الوصول إلى 32 الف هكتار بآفاق 2024 تسقى من المياه المستعملة المصفاة (تم انجاز الدراسات المتعلقة بها).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل