منظمة أوبيب تشيد بدور الجزائر في التوقيع على إعلان التعاون مع البلدان خارج أوبيب

مسعود زراڨنية7 نوفمبر 2021آخر تحديث :
منظمة أوبيب تشيد بدور الجزائر في التوقيع على إعلان التعاون مع البلدان خارج أوبيب

أشادت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيب) في نشرتها الأخيرة الصادرة، يوم أمس السبت، بدور الجزائر في التوقيع على إعلان التعاون مع البلدان خارج (أوبيب) والذي مكن من إعادة توازن سوق النفط.

واعتبر الأمين العام لمنظمة (أوبيب)، محمد سانوسي باركيندو، في افتتاحية نشرة سبتمبر-أكتوبر 2021 تحت عنوان (الجزائر وتأثيرها على الآفاق النفطية) أن القرارات التاريخية المتخذة خلال مؤتمر (أوبيب) الـ170 أعطت دفعا لمخرجات اجتماع مؤتمر (أوبيب) الـ171 الذي عقد بضعة أسابيع من بعد (30 نوفمبر 2016) بفيينا.

وأضاف سانوسي باركيندو، أن الأحداث التي جرت منذ 5 سنوات انطلاقا من اتفاق الجزائر وصولا إلى التوقيع على إعلان التعاون تعد فاصلة في تاريخ منظمة (أوبيب) وأشار إلى أن جزءا كبيرا من الاستقرار الذي شهده سوق النفط خلال الأشهر الـ18 الأخيرة يمكن أن يعزى للخطوات التاريخية التي اتخذتها البلدان الموقعة للإعلان وإن كان يستحيل على القادة في تلك الفترة توقع تحدي بمثل حجم جائحة كوفيد-19 واستطرد ما كنا لنبلغ محطة اليوم لولا القرارات الحاسمة التي اتخذت بالجزائر العاصمة في سبتمبر 2016 والتي مكنت من فتح المجال لهذا المستوى التاريخي من التعاون بين بلدان (أوبيب) وحلفائها منتجي النفط من خارج المنظمة، كما سلطت الافتتاحية الضوء على ضرورة مواصلة الجهود، مؤكدة أنه بدون هذه الجهود لتوجيه سوق النفط خلال الجائحة يصعب تصور قدرة الصناعة النفطية على تدارك الوضع ومواكبة النمو المرتقب للطلب على الطاقة الأولية والمقدر بنسبة 28 بالمائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل