الاتفاق على انجاز الطريق الرابط بين تندوف و زويرات الموريتانية

عمار9 نوفمبر 2021آخر تحديث :
الاتفاق على انجاز الطريق الرابط بين تندوف و زويرات الموريتانية

 أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود، يوم الثلاثاء بالعاصمة، أنه تم الاتفاق في ختام أشغال الدورة الأولى للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية-الموريتانية على انجاز الطريق الرابط بين تندوف وزويرات.

  • وفي الكلمة الختامية لأشغال هذه الدورة، أوضح السيد بلجود أن خبراء البلدين توصلوا في المجالات الاقتصادية والتجارية إلى ضرورة “انجاز الطريق الرابط ببن تندوف وزويرات بتعبئة الموارد المالية في هذا الإطار مع إمكانية تحيين الدراسة التي تم إنجازها”.

وأضاف السيد بلجود أنه تم الاتفاق أيضا على “إنشاء منطقة للتبادل الحر بين البلدين على مستوى المنطقة الحدودية وتنظيم معارض اقتصادية وتجارية في نواكشوط بصفة دائمة وتحفيز المتعاملين الاقتصاديين من البلدين إلى السوق الجزائرية والموريتانية لبيع منتجاتهم” فضلا عن “تسهيل دخول المتعاملين الاقتصاديين من البلدين إلى السوق البلدين لبيع منتجاتهم”.

  • كما أوصى الخبراء, يقول وزير الداخلية, على “بحث فرص التعاون والشراكة في ميادين البحث والاستكشاف وإنتاج المحروقات من خلال استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة وتفعيل الاتفاقية الخاصة بمجال الصيد البحري المتعلقة باستغلال التراخيص الممنوحة للصيد في المياه الإقليمية الموريتانية”.

وبخصوص مجال التكوين المهني, تحدث الوزير على أهمية تخصيص منح لفائدة شباب المنطقة الحدودية الموريتانية للاستفادة من تكوين على مستوى المؤسسات التكوينية الجزائرية وكذا المساعدة على تكوين النساء الريفيات والحرفيات في كيفية تسيير المؤسسات  وتسويق المنتجات, فضلا عن تبادل الخبرات في مجال التكوين في تسيير الأنشطة الشبابية ومؤسسات الشباب في المنطقة الحدودية.

  • وفي هذا الإطار, شدد الوزير عزم الجزائر “الخالص” على العمل مع موريتانيا ل”تجسيد هذه التوصيات على أرض الواقع طبقا لتوجيهات قادة بلدينا اللذان يوليان الأهمية القصوى لتنمية وتأمين المنطقة الحدودية المشتركة وتلبية متطلبات ساكنتها”.

للإشارة, تم التوقيع في ختام أشغال هذه الدورة على محضر اجتماع من طرف السيد بلجود ونظيره الموريتاني  محمد سالم ولد مرزوك

للتذكير, تم انعقاد هذه الدورة بعد زيارة عمل الأخيرة التي أداها السيد بلجود إلى نواكشوط في فاتح أبريل المنصرم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل