الشروع في إنتاج 03 أجيال من الأنسولين في بوفاريك مع حلول 2022

م .ك16 نوفمبر 2021آخر تحديث :
الشروع في إنتاج 03 أجيال من الأنسولين في بوفاريك مع حلول 2022

كشف مدير الضبط والنشاطات الصيدلانية بوزارة الصناعة الصيدلانية الدكتور بشير علواش عن  الشروع في إنتاج مادة الأنسولين بالجزائر مع حلول 2022  في وحدة صناعية تابعة لصيدال  ببوفاريك ولاية البليدة ، مؤكدا أن الإنتاج سيلبي احتياجات الجزائريين من هذه المادة  الصيدلانية .

 وقال الدكتور علواش للإذاعة الوطنية ” في سنة 2021 قمنا بعدة مفاوضات مع منتجين عالميين للأنسولين لتوطين الإنتاج، كان هناك مشروع شراكة مع مؤسسة وطنية لإنتاج الأنسولين في 2012 ، وسينطلق في 2022 في بوفاريك بالبليدة في وحدة متطورة لإنتاج ثلاثة أجيال من الأنسولين  ” .

 وأضاف بالقول أن المصنع سيلبي الاحتياجات الداخلية وسيعوض الكميات المستوردة من الانسولين ، كما سيعمل على تقليص فاتورة استيراد الأدوية التي بلغت 1.2 مليار دولار في 2021 .

و أكد الدكتور علواش أن الأنسولين لم يشهد ندرة بل ضغطا بسيطا سيما فيما يتعلق بالانسولين السريع ، وقال في السياق “نطمئن المواطنين أنه لن تكون هناك ندرة وأن المشكل قد حل وسيظهر ذلك جليا  في الأسابيع المقبلة ” .

 وأشار علواش إلى أن “المفاوضات بخصوص توطين إنتاج الأنسولين تعدتها إلى مفاوضات أخرى حول  ثمن تسويق المادة سيما بعدما خلصت دراسة اللجنة الوزارية المشتركة إلى أن سعر الأنسولين المسوق في الجزائر مرتفع بنسبة تتراوح بين 15 و20 بالمائة بالمقارنة مع دول أخرى  ،  لذلك تم مطالبة المستوردين بتخفيض سعر الأنسولين” .

من جانب آخر أكد علواش أن التذبذب المسجل في تسويق دواء البراسيتامول والذي أحدث إرباكا لدى الكثيرين ، راجع إلى عاملين اثنين، الأول يتعلق بنفاد مخزون المادة الأولية لصناعة البراسيتامول لدى بعض المنتجين وعدم استغلال اثنين من المنتجين المحليين لمخزونهم من المادة الأولية لإنتاج البراسيتامول  وهو ما استدعى تدخل الوزير من أجل إنتاج كل الكمية ووضعها في السوق.

 أما العامل الثاني حسبه فهو ارتفاع سعر الكيلوغرام  الواحد من المادة الاولية لصناعة البراسيتامول الى ثلاثة أضعاف  وكذا ارتفاع سعر ناقلة الحاوليات الحاملة للمواد الأولية من الصين إلى الجزائر من 2000 إلى 15000 دولار .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل