إكتشاف موقع أثري هام بتيبازة

Berkane Mohamed Nadir6 مايو 2023آخر تحديث :
إكتشاف موقع أثري هام بتيبازة

أعلنت مديرية الثقافة والفنون لولاية تيبازة، اكتشاف موقع أثري “هام” بمدينة قوراية، غرب الولاية، يعود للفترة البونية، حسب علم من هذه الهيئة.
أوضحت مديرة القطاع، صبيحة تاهرات، اليوم السبت، أن الأمر يتعلق بموقع أثري يعود للفترة البونية التي تعود للقرن الثاني أو الثالث قبل الميلاد، حسب تأريخ الأواني الفخارية التي وجدت في عين المكان والمتمثلة في مقبرة تحتوي على 12 غرفة جنائزية بها أواني فخارية و أثاث جنائزي و بعض بقايا عظام إنسانية و قطع نقدية برونزية، حسب عملية المعاينة الأولية.

وأضافت المديرة أن عمليات البحث تجري حاليا بالموقع الذي وصفه المختصون والخبراء التابعين للمركز الوطني للابحاث في الآثار، بالاكتشاف “الهام” من الناحية التاريخية و الأثرية.

وجاء هذا الاكتشاف إثر تلقي مصلحة التراث الثقافي بمديرية القطاع لتيبازة معلومات تخص اكتشافا فجائيا لموقع اثري بمنطقة سيدي براهم بدائرة قوراية (غرب) على مسار ورشة لأشغال تحويل مياه سد كاف الدير، حيث تنقلت فرقة حماية الممتلكات الثقافية للموقع لمعاينته، استنادا لذات المسؤولة.

وعقب ذلك، اتخذت جميع الإجراءات والتدابير تحت إشراف الوزارة الوصية وبالتنسيق مع السلطات الولائية من أجل متابعة عمليات البحث وحماية الموقع وتثمين الاكتشاف، وفقا لذات المسؤولة.

وتضم منطقة سيدي براهم بقوراية ثلاثة مواقع أثرية أخرى تعود للفترة البونية و تتمثل في غرف جنائزية، حسب السيدة تاهرات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل