افتتاح أشغال الندوة الثامنة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في افريقيا

عمار2 ديسمبر 2021آخر تحديث :
افتتاح أشغال الندوة الثامنة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في افريقيا

افتتحت يوم الخميس بوهران أشغال الندوة الثامنة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا تحت عنوان: “مساعدة الأعضاء الأفارقة الجدد في مجلس الأمن للأمم المتحدة على التحضير لمعالجة مسائل السلم والأمن في القارة الإفريقية”.

و يحضر هذه الندوة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد رمطان لعمامرة و الوزير التونسي للشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين في الخارج السيد عثمان الجرندي والوزير التشادي للشؤون الخارجية والاندماج الافريقي والتشاديين في الخارج السيد شريف مهامات ونائب الوزير الأول ووزير خارجية إثيوبيا, السيد دمقي ميكونن حسن ووزير العلاقات الخارجية لجمهورية أنغولا السيد أنطونيو تيتي.

  • كما يشارك أيضا في هذه الندوة التي تدوم ثلاثة أيام خبراء وممثلون سامون لهيئات إفريقية ومنظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.
  • و يهدف هذا الملتقى الهام إلى “تسليط الضوء على ضرورة ترقية العمل الافريقي المشترك من خلال تعزيز التنسيق والتعاون بين الأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن للأمم المتحدة وبقية أعضاء الاتحاد الافريقي من أجل إعلاء وإسماع صوت إفريقيا داخل قبة مجلس الأمن والدفاع الفعال عن المواقف الإفريقية بشأن قضايا السلم والأمن وكذا وضع حد للتهميش الذي تتعرض له إفريقيا على مستوى هيئات صنع القرار  الدولي”, وفقا لما افادت به وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

و يأتي تنظيم هذه الطبعة الثامنة بمدينة وهران امتدادا للطبعات الأولى التي كانت قد بادرت الجزائر بتنظيمها منذ سنوات 2013 و2014 و2015 في إطار التزامها الراسخ والمتواصل بدعم عمل المنظمة في مجال السلم والأمن وسعيها الدؤوب لتعزيز العمل الإفريقي الجماعي المشترك, وفق نفس المصدر.

  • و تمثل هذه الأهداف المحاور الرئيسية التي تسعى الجزائر للدفاع عنها بكل قوة نيابة عن الاتحاد الإفريقي خلال العهدة 2024-2025 على مستوى مجلس الأمن للأمم المتحدة وذلك بالتنسيق الكامل والدائم مع الدول الإفريقية الأعضاء وفي ظل الالتزام التام بالقرارات ذات الصلة للاتحاد الإفريقي, كما جرى توضيحه.

للإشارة ستجري أشغال هذه الندوة عبر جلسات يناقش خلالها المشاركون العديد من القضايا على غرار “التنسيق لدعم صوت افريقيا بمجلس الأمن الدولي” و “هندسة الحوكمة في افريقيا” و “خطر الارهاب بالقارة الافريقية” وغيرها من المسائل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل