البيت الأبيض : بايدن ملتزم بسيادة أوكرانيا ولم يقدم تنازلات لبوتين

نور
2021-12-10T10:40:55+01:00
دولية
نور10 ديسمبر 2021332 مشاهدةآخر تحديث : منذ 10 أشهر
البيت الأبيض : بايدن ملتزم بسيادة أوكرانيا ولم يقدم تنازلات لبوتين

قال البيت الأبيض، الخميس، إن الرئيس جو بايدن أكد لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “الالتزام الراسخ” للولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في مواجهة التهديدات العسكرية الروسية، في وقت أكد مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن بايدن لم يقدم أي تنازلات لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن أوكرانيا خلال اتصالهما هذا الأسبوع.

وأعلنت الرئاسة الأميركية في بيان، عقب مكالمة هاتفية بين بايدن وزيلينسكي، الخميس، استغرقت قرابة ساعة ونصف، أن بايدن “أكد مجدداً التزام الولايات المتحدة الراسخ بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

ووفق البيان، جدد بايدن التأكيد على دعمه لاتفاقيات مينسك التي أُبرمت في عام 2015 وكان يفترض أن تنهي النزاع الدامي في شرق أوكرانيا، وأكد أنه مستعد لدعم “إجراءات مناسبة لتشجيع الثقة” في هذه العملية السياسية. وقال إنه يعتبر الدبلوماسية أفضل طريقة لحل الصراع مع روسيا.

وبحسب البيان، أجرى بايدن بُعيد ذلك مكالمة هاتفية بقادة 9 دول في أوروبا الشرقية، أعضاء في حلف شمال الأطلسي، “ناقش (خلالها) الحشود العسكرية الروسية المزعزعة للاستقرار على طول الحدود الأوكرانية، وضرورة أن يتخذ حلف شمال الأطلسي موقفاً موحداً وجاهزاً وحازماً للدفاع الجماعي عن الحلفاء”. كما وعد بايدن قادة الدول الـ9 بـ”مواصلة التشاور والتنسيق الوثيقين”.

من جهته، أكد مسؤول أميركي كبير أن بايدن أوضح للحلفاء أنه ملتزم بالبند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي، الذي ينص على أن أي هجوم على أحد أعضاء الحلف يعتبر هجوماً على جميع أعضائه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.