صادرات الخدمات الجزائرية تجاوزت 3 مليار دولار في 2020

عمار22 ديسمبر 2021آخر تحديث :
صادرات الخدمات الجزائرية تجاوزت 3 مليار دولار في 2020

 تجاوزت صادرات الخدمات الجزائرية 3 مليار دولار خلال العام الماضي 2020, حسبما أفاد به يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة المدير العام بالنيابة المكلف بتسيير الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية “ألجيكس”, عبد اللطيف الهواري.

 ودعا السيد الهواري خلال ندوة حول ترقية الصادرات ضمن فعاليات معرض الخدمات المتعلقة بالتصدير, إلى تطوير هذه الشعبة بالنظر لقدرتها الكبيرة على تحقيق نمو مطرد والمساهمة في تنويع مصادر دخل الاقتصاد الوطني.

ولفت في هذا السياق إلى أن صادرات الخدمات تمثل حوالي 75 بالمائة من الناتج المحلي الخام بالعديد من الدول المتقدمة فيما تصل هذه النسبة إلى 50 بالمائة لدى الكثير من الاقتصاديات الصاعدة والنامية.

وبخصوص معرض الخدمات المتعلقة بالتصدير, أكد السيد الهواري انه يمثل أداة للتعريف بالخدمات الجزائرية الموجهة للمصدرين في عدة قطاعات اقتصادية وعلى رأسها الفلاحة والصناعات الغذائية والصناعة الصيدلانية والطاقة والصناعة التقليدية والصيد البحري.

  • وحول تلمنصة الرقمية للمصدرين الجزائريين التي أنشأتها وكالة “ألجيكس”, كشف السيد الهواري أنها تضم حاليا 100 مؤسسة اقتصادية منتجة في حين أنها تلقت 250 طلب جديد للانضمام.

وخلال هذه الندوة, تطرق المتدخلون إلى أهم التحديات التي تواجه المؤسسات الجزائرية عند دخول السوق الإفريقية, مؤكدين على ضرورة الحصول على المعطيات حول هذه السوق والقيام ببحوث دقيقة عنها قصد اتخاذ القرارات المناسبة.

كما ركز المتدخلون على أهمية القيام بزيارات ميدانية للدول المعنية وتسخير الموارد اللازمة للمشاركة في الصالونات والمعارض الدولية المنظمة بها.

ودعا المتدخلون أيضا إلى الاستخدام الامثل للمعايير التي يوفرها المعهد الجزائري للتقييس, من أجل الرفع من قدرتهم التنافسية.

  • ووفقا للارقام التي عرضت بالندوة, تملك الجزائر 10744 معيار منها 1094 معيار أساسي و2060 في الكيمياء والبيتروكيمياء و1608 في الصناعات الغذائية و1569 في الالكترونيك و2232 في المناجم والميكانيك و1123 مواد البناء و1058 في الصحة والأمن والبيئة.

وتم خلال سنة 2021, إنجاز 339 معيار جديد ومراجعة 283 معيار, والغاء 65 معيار, تمت من خلال 219 اجتماع للجنة التقنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل