الدول الغربية تطالب بالإسراع في تحديد موعد جديد للانتخابات الليبية

نور24 ديسمبر 2021آخر تحديث :
الدول الغربية تطالب بالإسراع في تحديد موعد جديد للانتخابات الليبية

طالبت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا بالإسراع في تحديد موعد جديد للانتخابات الرئاسية في ليبيا بعد الإخفاق بإجرائها في الموعد الذي كان محددا لها اليوم الجمعة.

وقالت الدول الخمس في بيان مشترك نقلته ”فرانس برس“: ”ندعو السلطات الليبية المعنية إلى احترام تطلعات الشعب الليبي نحو انتخابات سريعة عبر الإسراع في تحديد موعد نهائي للانتخابات ونشر القائمة النهائية للمرشحين للرئاسة من دون تأخير“.

وشددت على ”أهمية الحفاظ على الزخم“ بهدف انتخاب حكومة جديدة و“تعزيز استقلال ليبيا وسيادتها ووحدة أراضيها ووحدتها الوطنية“.وجددت الدول دعوتها إلى تسوية ”الخلافات حول القضايا السياسية أو العسكرية من دون اللجوء إلى العنف“.

كما أبدت ”استعدادها لمحاسبة من يهددون الاستقرار أو يقوضون العملية السياسية والانتخابية عبر العنف أو الحض على العنف“.

وتابع البيان أنه ”تماشيا مع إعلان باريس، تُذكر حكومات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية بتفهمها بأن نقل السلطة من السلطة التنفيذية المؤقتة الحالية إلى السلطة التنفيذية الجديدة يجب أن يتم بعد الإعلان عن نتائج انتخابات برلمانية ورئاسية فورية. لتجنب تضارب المصالح وتعزيز تكافؤ الفرص“.

ويعقد مجلس النواب الليبي جلسة رسمية الإثنين، لبحث تداعيات تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كان مزمعا إجراؤها الجمعة، وفق ما أفاد مصدر برلماني لوكالة ”فرانس برس“ الخميس.

وأوضح المصدر أن المجلس كلف لجنة برلمانية من عشرة نواب وضع مشروع خارطة طريق للمرحلة المقبلة.

وتقدمت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا باقتراح إلى مجلس النواب لتأجيل الانتخابات الرئاسية شهرا عن موعدها المقرر في 24 ديسمبر الجاري بحيث تتم في 24 جانفي المقبل .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل