عبد الباقي بن زيان : القطاع يسعى لتحقيق الإستقلالية الجامعية وتعزيز قدراتها على انشاء مؤسسات تجارية فرعية خاصة بها

عمار
2021-12-28T10:52:29+01:00
الأخبار
عمار28 ديسمبر 2021127 مشاهدةآخر تحديث : منذ 12 شهر
عبد الباقي بن زيان : القطاع يسعى لتحقيق الإستقلالية الجامعية وتعزيز قدراتها على انشاء مؤسسات تجارية فرعية خاصة بها

قال عبد الباقي بن زيان ،وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، أن القطاع يسعى لتحقيق الإستقلالية الجامعية وتعزيز قدراتها على انشاء مؤسسات تجارية فرعية خاصة بها.

وأضاف بن زيان، خلال إنطلاق أشغال المؤتمر الـ 18 لوزاراء التعليم العالي في الوطن العربي، أن إستقلالية الجامعات ستكون ضمن مشروع المؤسسة الجامعية قادرة على إيجاد حلول لتسويق منتوجاتها العلمية والبحثية بإشراك مختلف فاعليها.

وأوضح في ذات السياق، أن الجزائر تعمل من أجل إستحداث فضاء عربي لتبادل الممارسات الحسنة من خلال التفكير في إطلاق ندوة عربية للجامعات المرموقة المصنفة في المراتب العليا دوليا. بما يمكن من وضع آليات ومعايير مشتركة للتنافس العلمي والبحثي بين المؤسسات الجامعية العربية.

كما أبرمت الوزارة العديد من المذكرات والإتفاقيات في شتى المجالات العلمية. تتطلع على المزيد من الاتفاقيات وتوحيد الرؤى والاهداف اتجاه القضايا المصيرية. مشيرا في ذات السياق، إلى أن الجزائر تستقبل سنويا في إطار برنامج المنح الدراسية وبرامج التعاون الثنائي مع الدول العربية 1300 طالب من عدة دول عربية في مختلف الأطوار والتخصصات.

وأضاف بن زيان، أن الجزائر إقترحت وضح آلية تعاون إجرائية وفقا لبروتوكول عربي موّحد. عن طريق إنشاء الشبكة الأكاديمية للتعاون والعلوم التكنولوجية. وتفعيل دور هيئات التعاون العربية المتواجدة حاليا على غرار إتحاد الجامعات العربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.