وزارة التعليم العالي و البحث العلمي تعلن عن إجراء مسابقة الدكتوراه ابتداء من 20 فيفري إلى 20 مارس 2022

مسعود زراڨنية
2022-01-03T11:22:56+01:00
الأخبار
مسعود زراڨنية3 يناير 202286 مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 أشهر
وزارة التعليم العالي و البحث العلمي تعلن عن إجراء مسابقة الدكتوراه ابتداء من 20 فيفري إلى 20 مارس 2022

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إجراء مسابقة “الدكتوراه” في الفترة الممتدة من 20 فيفري إلى 20 مارس القادم، مؤكدة على ضرورة احترام الإجراءات الوقائية وتقسيم المترشحين إلى 20 مترشحا في كل قاعة، حسب بيان للوزارة.
و حسب نفس المصدر، انتهت الجامعات من دورة تقييم العروض على مستوى الندوات الجهوية للجامعات عبر الأرضية الرقمية “بروغرس”، حيث سيتم في الفترة من 3 إلى 7 جانفي الجاري مراقبة مطابقة الملفات على مستوى الوزارة، فيما سيتم تبليغ نتائج مراقبة المطابقة عبر الأرضية الرقمية “بروغرس” يوم 8 جانفي.
و أضاف ذات البيان أنه سيتم الشروع في إيداع ملفات الترشيحات في الفترة الممتدة من 15 إلى 24 جانفي عبر المنصة الرقمية “بروغرس”، فيما يتم الإعلان النهائي عن المترشحين المقبولين يوم 10 فيفري.
وأكد البيان أن الالتحاق بالتكوين في “الدكتوراه” يكون على أساس المسابقة بالنسبة للمتحصلين على شهادة “ماستر 2” أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها، وعلى أساس الشهادة بالنسبة للمترشحين الحائزين على شهادة “الماجستير” أو أي شهادة معترف بمعادلتها، كما أن قائمة المترشحين المعنيين بإجراء المسابقة الكتابية تحدد على أساس ترتيبها من 10 من المائة الأوائل لدفعة “الماستر” لكل مؤسسة.
و يحدد عدد المترشحين المعنيين باجتباز الاختبارات الكتابية بـ 10 أضعاف عدد المناصب المفتوحة على الأقل لكل مؤسسة، وفي حالة عدم بلوغ العدد المطلوب للمترشحين، يتم توسيع دراسة ملفات الترشح لفائدة 25 بالمئة التالية للمترشحين من دفعة “الماستر” لكل مؤسسة.
وتم منح كل الصلاحيات للجنة التكوين في “الدكتوراه” في تحديد العدد الأقصى للمترشحين المعنيين باجتياز الاختبارات الكتابية للمسابقة، حسب خصوصية التكوين.
كما تم إعفاء الطلبة الأجانب المتحصلين على شهادة “ماستر” أجنبية، المستفيدون من منحة دراسية في إطار برنامج التعاون، من مسابقة الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث، ويكون عدد المناصب المفتوحة لهذه الفئة خارج الحصة الممنوحة، كما تخضع دراسة ملفاتهم البيداغوجية للتقييم من طرف لجنة التكوين في “الدكتوراه” بعد ترخيص من مديرية التعاون والتبادل ما بين الجامعات.يضيف البيان.

وبالنسبة للامتحانات الكتابية، فإنها تتمحور حول تخصصات التكوين في “الماستر”، ويرتب المترشحون ترتيبا نهائيا على أساس الجدارة بناءً على المعدل العام المحصل عليه في اختبار المسابقات الكتابية.

وفي حالة تنازل مترشح واحد أو أكثر، يتم تعويضه بالأول أو الأوائل في ترتيب المنافسة الكتابية، كما لا يمكن تعويض منصب تنازل عنه أي مترشح بعد انقضاء 15 يوما من تاريخ انتهاء آجال التسجيل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.