وزارة البريد تنظم مسابقة وطنية لتطوير البرمجيات لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة

نور
2022-01-11T10:50:18+01:00
الأخبار
نور11 يناير 202217 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أيام
وزارة البريد تنظم مسابقة وطنية لتطوير البرمجيات لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة

اعلنت وزارة البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية، عن إطلاق الطبعة الثانية من المسابقة الوطنية لتطوير برمجيات وتطبيقات الهاتف المحمول لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لسنة 2022 تحت عنوان “تطوير برمجيات و تطبيقات الهاتف المحمول للتعامل بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية”.

وتأتي هذه المناسبة حسب ممثلة الوزارة، نوال خلوفي، احياء لليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تفتح المشاركة لكافة المبتكرين و المطورين، ممثلين في الشركات الصغيرة و المتوسطة، المؤسسات الناشئة، الجمعيات و الافراد، ابتداء من يوم الـ03 ديسمبر 2021 إلى غاية الخميس الـ 28 أفريل 2022 على الساعة 16سا 30 د، وحددت محاورها كما يلي:

  • تطبيقات للترجمة و الترجمة الفورية للغة الإشارة وتحويلها الى نص وتحويل النص الى لغة إشارة يفهمها ذوي الإعاقة السمعية.
  • تحويل لغة الإشارة الى صوت منطوق و الصوت المنطوق الى لغة الإشارة.
  • مختلف التطبيقات التعليمية التي تساهم في تعليم لغة الإشارة.

وقالت المتحدثة بأن طبعة المسابقة لهذه السنة، تهدف الى المساهمة في تسهيل تعليم و تعلم لغة الإشارة و تعزيز الهوية اللغوية للصم، و في إذكاء الوعي بأهمية هذه اللغة بالنسبة لفئة الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة السمعية، فضلا عن تدعيم ٳدماجهم في مجتمع المعلومات.

كما تهدف المسابقة، أيضا، الى دعم الابتكارات في مجال تكنولوجيات الاعلام و الاتصال، و تشجيع حاملي المشاريع في ميدان البرمجيات الخاصة بلغة الإشارة بوصفها أداة اتصال و وسيلة تواصل لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

ويتم اختيار أفضل مشروع عن طريق قيام لجنة متخصصة بتقييم المشاريع المقدمة للخروج بحلول تطبيقية ناجعة قادرة على تلبية متطلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما يتم الإعلان عن الفائز بالمسابقة، بمناسبة الاحتفال “باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات “المصادف ليوم 17 ماي 2022”.

وتتم المشاركة في المسابقة وكذا تقييم المشاريع، وفقا لقانون المسابقة المتاح على الموقع الرسمي لوزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية www.mpt.gov.dz.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.