وزير الفلاحة: أسعار الحليب المدعم لن تعرف أي زيادة

نور
2022-01-23T13:21:02+01:00
الأخبار
نور23 يناير 202231 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أشهر
وزير الفلاحة: أسعار الحليب المدعم لن تعرف أي زيادة

أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية, محمد عبدالحفيظ هني, اليوم الاحد بالجزائر العاصمة, ان اسعار الحليب المدعم لن تعرف اي زيادة.

و في تصريح له عبر امواج القناة الثالثة للاذاعة الجزائرية, صرح السيد هني قائلا :”اعلن ذلك بصفة رسمية, لن تكون هناك اي زيادة في اسعار حليب الاكياس المدعم و سيبقى 25 دج”.

و جاء هذا التصريح بضعة اسابيع بعد دخول قانون المالية لسنة 2022 حيز التنفيذ و الذي ينص على استحداث جهاز وطني للتعويض لفائدة العائلات المؤهلة.

وابتداء من سنة 2022, ستمر سياسة الدعم الاجتماعي من الدعم العام الى الدعم المستهدف الموجه لفائدة العائلات المحتاجة و هذا من خلال برنامج التحويل النقدي المباشر.

و اضاف الوزير أن الأمر “يتعلق بسياسة عامة و سنعرف المزيد مستقبلا (…) نحن نتحدث عن دعم مستهدف يخص العائلات المحتاجة, لكن في الوقت الراهن رفع سعر الحليب المدعم غير وارد و سيبقى 25 دج للكيس”.

و بخصوص تطوير شعبة الحليب, شدد الوزير على تعزيز حضائر الماشية بالابقار الحلوب و هذا من خلال استيراد هذا النوع من الابقار.

و اوضح السيد هني ان عملية استيراد هذه الابقار الموجهة لانتاج الحليب قد تمت اعادة بعثها خلال الشهر الجاري, داعيا الى الاحترام الصارم للتدابير المتضمنة في دفتر الشروط الجديد الذي يخص هذه العمليات.

و في هذا الصدد, ذكر الوزير ان نحر الابقار الحلوب التي لا يزيد سنها عن 7 سنوات “ممنوع منعا باتا” و انه قد تم اعطاء “توجيهات صارمة” لاحترام هذا الترتيب.

و يتعلق الأمر بمراقبة الحيوانات المستوردة على مستوى مراكز العزل حيث سيتم تطعيمها ضد مرض الحمى القلاعية و كذا الأماكن التي تربى بها هذه المواشي التي ستخضع للمراقبة من طرف المصالح البيطرية ” منطقة بمنطقة” .

من جهة اخرى سيخضع المستوردون للالتزام الخاص بتأمين مواشيهم مما سيشمل أيضا خبرة شركات التأمين في مجال المتابعة.

و سيتم تحديد عدد العجول الحامل المخصصة لانتاج الحليب و التي سيتعين استيرادها وفقا لطلب المتعاملين الخواص. و حسب الوزير فان هذا العدد ” قد يرتفع ” على الأقل” الى 20000 رأس سنويا ” اذا ” كانت الأمور على ما يرام” .

و فيما يتعلق بالعلاوات الخاصة بجمع الحليب, أكد السيد هني أنها حاليا قيد الدراسة على مستوى دائرته الوزارية من اجل زيادة محتملة علما انها تقدر حاليا ب 12 دج للمنتج و 4 دج للقائم على جمعها و 5 دج للمحول.

اما فيما يتعلق بالضغط الذي يشهده الحليب المعبأ الذي يتم انتاجه بالمسحوق المستورد, أوضح الوزير أن السوق تشهد انتعاشا عقب تحرير رخص الاستيراد ابتداء من 22 ديسمبر الماضي.
كما أشار السيد هني الى أن الديوان الوطني المهني للحليب و مشتقاته يستورد سنويا بمفرده حوالي 180000طن من مسحوق الحليب قصد تلبية حاجيات السوق

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.