ماذا نأكل في فطور الصباح ؟

نور8 يونيو 2020آخر تحديث :
ماذا نأكل في فطور الصباح ؟

مذا نأكل في فطور الصباح ؟

انتشرت عادة تناول العصير المحلى و الحلويات و العجائن المحلاة صباحا مع الحليب أو القهوة، و هي عادة سيئة !

في نهاية الليل، تطرأ على الجسم مجموعة من الظواهر البيوكيميائية التي تسمى ظاهرة الفجر، و هي ناتجة عن زيادة إفراز كل من هرمون الكورتيزول، هرمون النمو، و الادرنالين لتحضير الجسم للإستيقاظ و استعمال الطاقة.

هذه الهرمونات، ترفع من نسبة السكر في الدم عن طريق تحرير خزائن الكبد من الغليكوجين و تصنيع جزيئات غلوكوز جديدة. كما انها هرمونات توتر تزيد في نشاط العضوية، و هذا ما يجعلنا اكثر نجاعة و فطانة في حوالي الساعة التاسعة صباحا و هو الوقت الذي يكون فيه مردود نشاطنا و دراستنا انفع.

تناول السكريات و المواد المحلاة صباحًا يحفّز تحرير هرمون الانسولين، و هذا الهرمون يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، لانه يعلم بان العضوية تناولت سكريات، اذن يجب تخزين هذه السكريات،و تخفيض نسبتها في الدم. عموما الانسولين مفعولها مضاد تماما لهرمونات ظاهرة الفجر، و لذلك فان تحريرها سيؤدي الى اختلال الظواهر البيوكيميائية و ارفاع السكر بسرعة (بسبب اكل السكريات) ثم انخفاضه بسرعة ايضا بعد تحرير الانسولين و الشعور بالجوع و قلة التركيز بعد ساعة او ساعتين.

فطور الصباح وجبة مهمة تعطينا الطاقة اللازمة لبداية اليوم، كما أن تناوله بطرق سليمة يحمي

الجسم من مرض السكري، و هذا ما أنصح بتناوله صباحا :

مرافقة الحليب و القهوة بمصدر بروتيني و اخر دسمي مع غلوسيدات بطيئة الهضم كالخبز الكامل او الخبز العادي و دهنه بالزبدة او الجبن

استبدال العصير بحبة فاكهة

اكل البيض المسلوق او المقلي بزيت الزيتون ( افضل غذاء، و لكن ليس كل يوم)

عدم تناول القهوة لوحدها لحموضتها، عدم تناول الحليب المروب و الياوورت و كل ما يحتوي على خمائر الحليب صباحا، لانها قد تؤدي الى انتفاخات.

الحرص على عدم تناول السكريات لما ذكرناه، نستثني فقط العسل الطبيعي لانه منشّط و غني بالفيتامينات و له فعالية ضد الالتهاباتو فوائد اخرى، فيمكنكم تناوله مذابا في الحليب أو في الماء الدافئ و شربه صباحا (مثلما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه و سلّم)

ملاحظة اخيرة : القهوة بكميات معقولة مفيدة للصحة بالاكو ! اتمنى ان نتناولها في منشور آخر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل