وزير الخارجية الفرنسي يتهم مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية بـ”نهب” مالي

نور30 يناير 2022آخر تحديث :
وزير الخارجية الفرنسي يتهم مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية بـ”نهب” مالي

اتهم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الأحد، مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية بـ “نهب” مالي، مؤكداً أنها في المقابل لا تسعى إلى الحلول محلّ فرنسا والدول الأوروبية التي تنشر قوات في منطقة الساحل.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لوديران، في مقابلة نشرتها صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” اليوم الأحد، ” إن المجموعة المثيرة للجدل “مؤلفة من عسكريين روس سابقين تسلحهم روسيا وتساندهم لوجستية روسية في أفريقيا الوسطى، وصل الأمر بهم إلى حدّ الضراوة، إذ كانوا يقايضون أمن السلطات بالحق في استغلال موارد المناجم بعيداً عن أي محاسبة”.

وتابع “في مالي، الأمر مماثل. باشروا منذ الآن استخدام موارد البلد لقاء حماية المجموعة العسكرية. إنهم ينهبون مالي”.

وأكد لودريان أن “فاغنر تستغل ضعف بعض الدول لترسخ وجودها هي نفسها، ليس للحلول محلّ الأوروبيين (في الساحل)، وأبعد من ذلك لتعزيز نفوذ روسيا في أفريقيا”، معتبراً أن هدف التحرك الروسي هو “بوضوح ضمان استمرارية” المجموعة العسكرية في السلطة.

وتتهم فرنسا وحلفاؤها الأوروبيون المجلس العسكري بالاستعانة بمرتزقة مجموعة “فاغنر” التي تعتبر قريبة من الكرملين، وهي تنتشر في مواقع أخرى تشهد نزاعات كما أنها متهمة بارتكاب تجاوزات في أفريقيا الوسطى.

وفيما ينفي المجلس العسكري وجودها، أكد رئيس القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا الجنرال ستيفن تاونسند، الأسبوع الماضي، أن “فاغنر في مالي” مضيفاً “إنهم هناك، نعتقد أنهم بضع مئات الآن”.

وانتشر مدربون عسكريون روس خلال الأسابيع الأخيرة في مالي ولا سيما في تمبكتو، بحسب مسؤولين عسكريين ماليين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل