الأرجنتين تنضم رسميًا لمشروع “الحزام الصيني لطريق الحرير”

نور7 فبراير 2022آخر تحديث :
الأرجنتين تنضم رسميًا لمشروع “الحزام الصيني لطريق الحرير”

انضمت الأرجنتين إلى “مبادرة حزام وطريق الصينية” الأحد في ختام نشاط دبلوماسي مكثّف للرئيس الصيني شي جينبينغ على هامش الأولمبياد الشتوي.

ولم يغادر الرئيس الصيني البلاد منذ ظهر فيروس كورونا في مدينة ووهان، فيما تعد الصين حاليا القوة الاقتصادية الوحيدة التي ما تزال تتبع استراتيجية “صفر إصابات بكوفيد”. لكن أولمبياد بكين سمح لشي بعقد سلسلة لقاءات مباشرة مع قادة العالم لأول مرة منذ نحو عامين.

والأحد، أعلنت شبكة “سي سي تي في” الرسمية أن الصين والأرجنتين وقعتا اتفاقية “لدعم بشكل مشترك بناء -الحزام الاقتصادي لطريق الحرير- وطريق الحرير البحري للقرن الـ21″، وهو ما يمثّل دخول الأرجنتين رسميا في المبادرة.

وتقوم مبادرة الحزام والطريق الصينية على إقامة مشاريع بتريليون دولار لتحسين العلاقات التجارية عبر العالم من خلال بنى تحتية غاية في الأهمية. ويعد انضمام الأرجنتين إليها مكسبا مهمّا لبكين وأميركا اللاتينية.

واستثمرت شركات صينية أكثر من عشرين مليار دولار في مشاريع استثمارية مباشرة غير مالية في دول مبادرة الحزام والطريق عام 2021، وفق وزارة التجارة الصينية.

وجاء الاتفاق فيما أجرى الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز زيارة مدّتها ثلاثة أيام إلى الصين قال الطرفان خلالها إنهما سيواصلان دعم بعضهما البعض في قضايا مرتبطة بمصالح سيادية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل