21ر96 بالمائة نسبة المشاركة في انتخابات مجلس الأمة

عمار10 فبراير 2022آخر تحديث :
21ر96 بالمائة نسبة المشاركة في انتخابات مجلس الأمة

بلغت نسبة المشاركة في انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة وانتخابات أعضاء المجلس للولايات الجديدة 21ر96 بالمائة، حسب النتائج النهائية المعلن عنها، اليوم الخميس، من قبل المحكمة الدستورية.

وفي هذا الإطار، أفاد رئيس المحكمة الدستورية، السيد عمر بلحاج بأن النسبة النهائية للمشاركة في انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة المنتخبين وانتخابات أعضاء الولايات الجديدة و التي كانت قد جرت السبت الفارط، قد بلغت “21ر96 بالمائة عبر 58 ولاية”.

  • فبعد دراسة الطعون و الفصل فيها، وطبقا للمادة 241 من القانون العضوي للانتخابات التي تنص على إعلان المحكمة الدستورية النتائج النهائية في أجل 10 أيام من تاريخ استلامها للنتائج المؤقتة، قدم السيد بلحاج مختلف المعطيات المتعلقة بهذه الانتخابات، مشيرا إلى رفض هيئته لـ “4 طعون من حيث الشكل” و “قبول طعن واحد، ورد من ولاية عين تيموشنت، من حيث الشكل و رفضه من حيث الموضوع”.

وقد بلغ عدد الناخبين المسجلين 27.151 ناخبا، أدلى 26.124 منهم بأصواتهم في هذه الانتخابات.

  • كما بلغ عدد الأصوات المعبر عنها 24.151 صوتا، فيما بلغ عدد الأوراق الملغاة “1973 ورقة” .

أما فيما يتصل بالانتماء السياسي للمنتخبين الـ 68 الفائزين، فقد تحصل حزب جبهة التحرير الوطني على أكبر عدد من المقاعد خلال هذه الانتخابات، بحصده لـ 25 مقعدا، تلاه الأحرار الذين تحصلوا على 14 مقعدا، ثم التجمع الوطني الديمقراطي (11 مقعد) و جبهة المستقبل و حركة البناء الوطني (5 مقاعد)، متبوعين بجبهة القوى الاشتراكية و الفجر الجديد و صوت الشعب (مقعدان)، ليحل بعدها كل من تجمع أمل الجزائر و حركة مجتمع السلم (مقعد واحد).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل