بن بوزيد : إعادة هيكلة مقرات للإدارة وتحويلها إلى مركز استشفائي جامعي ببجاية

عمار10 فبراير 2022آخر تحديث :
بن بوزيد : إعادة هيكلة مقرات للإدارة وتحويلها إلى مركز استشفائي جامعي ببجاية

صرح وزير الصحة، السيد عبد الرحمان بن بوزيد، يوم الخميس، أنه سيتم تجسيد مشروع المركز الاستشفائي الجامعي لبجاية من خلال تحويل مقرات للإدارة تقع على مستوى هذه المدينة.

وردا على سؤال لنائب عن ولاية بجاية خلال جلسة علنية خصصت للأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أكد السيد بن بوزيد أنه تم إيجاد حل لإنجاز مركز استشفائي جامعي بطاقة 500 سرير ببجاية، من خلال إعادة هيكلة “مقرات الإدارة الواقعة بسيدي علي لبحر”.

  • وبعد أن ذكر بأن مشروع المركز الاستشفائي الجامعي الذي سجل سنة 2014 والذي كان من المقرر انجازه ببلدية بوخليفة تم تجميده سنة 2016، أكد أنه تمت مباشرة العمل لانجاز هذا المشروع وأنه تم اختيار مكتب الدراسات.

كما أكد أن قطاعه يحصي عدة مشاريع طور الانجاز ببجاية إلى جانب اقتناء سيارات اسعاف لفائدة عدة هياكل صحية، و التي تتجاوز ميزانيتها 8 ملايير دج.

وفي رده على سؤال لنائب الأغواط، بلقاسم بن المعز، أكد الوزير أنه تم استكمال دراسة مشروع انجاز العيادة متعددة الخدمات لبلدية البيضاء، التي سجلت سنة 2019 وأنه تم إعداد دفتر الشروط.

كما أوضح أن عقد دراسة و متابعة المشروع لم يتحصل بعد على تأشيرة المراقب المالي بسبب الميزانية، مضيفا أن والي ولاية الأغواط وجه مراسلة لمصالح وزارة المالية لتزويد الصندوق الخاص لتنمية مناطق الجنوب.

  • وبالنسبة لحالة ولاية إليزي وردا على سؤال للنائب علي بن سبقاق، أكد السيد بن بوزيد أن دفتر شروط هو قيد الإعداد بخصوص مستشفى بطاقة 60 سرير ببرج عمر دريس الذي يشهد نسبة تقدم تقدر ب90 بالمائة.

أما عن مستشفى ان امناس الذي انتهت الأشغال به سنة 2021، قال الوزير انه تم ايداع دفتر اعباء لتجهيزه على مستوى اللجنة القطاعية للصفقات العمومية قصد الدراسة والتقييم.

وبخصوص مستشفى 60 سريرا بالدبداب ومستشفى 120 سريرا بايليزي فقد أكد السيد بن بوزيد ان الأشغال لم تنطلق بهما إلا في 2019 بعد رفع التجميد.

وأضاف ان تجهيز هاتين المؤسستين الصحيتين مربوط بانتهاء الأشغال الذي لم تتجاوز لحد الساعة 10 بالمائة.

وفي رده على سؤال النائب عن ولاية ميلة، السيدة لامية زبوشي، أشار الوزير أن ولاية ميلة قد استفادت من هيئات جديدة، لاسيما عيادات متعددة الخدمات ببلديات زغاية وأحمد راشدي فضلا عن مدرسة تكوين في الشبه الطبي بميلة.

  • أما عن المشاريع قيد الانجاز بالولاية، فذكر الوزير بإنجاز عيادة بالرواشد بلغت نسبة تقدم الأشغال بها 60 بالمائة ومستشفى ب60 سريرا بتلاغمة سنتطلق الأشغال به بعد موافقة الوصاية على دراسة الهندسة المدنية، في حين هناك أربعة مشاريع متوقفة منها ثلاثة بسبب عدم وجود الأرضية.

ويتعلق الأمر بمستشفى ب60 سريرا بتاجننت ومستشفى أمومة بميلة ومستشفى أخر للأمراض العقلية بالرواشد، فيما يتمثل المشروع الرابع في عيادة متعددة الخدمات بتاجننت توقفت الأشغال بها بسبب فسخ العقد مع مؤسسة الانجاز، حسب الوزير الذي اشار انه سيتم عن قريب اختيار مؤسسة انجاز جديدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل