ناصري : إعتماد دفتر شروط نموذجي لتجسيد مشاريع الطرقات مستقبلا

عمار21 فبراير 2022آخر تحديث :
ناصري : إعتماد دفتر شروط نموذجي لتجسيد مشاريع الطرقات مستقبلا

صرح وزير الأشغال العمومية كمال ناصري يوم الإثنين بولاية تمنراست أنه سيتم اعتماد دفتر شروط نموذجي لتجسيد مشاريع إنجاز الطرقات مستقبلا.

وأوضح الوزير الذي كان مرفوقا بوزير الموارد المائية و الأمن المائي كريم حسني أنه “سيتم اعتماد دفتر شروط نموذجي مستقبلا لتجسيد مشاريع إنجاز الطرقات لتحقيق النوعية المطلوبة لضمان ديمومة استغلال الطرقات وفق معايير تقنية”.

وأكد السيد ناصري في ذات السياق أنه ستكون هناك متابعة صارمة ومراقبة فعلية لضمان تسليم مشاريع الطرقات وفق المعايير الدولية.

وشدد بالمناسبة على ضرورة إشراك مختلف مؤسسات الإنجاز وخاصة المؤسسات المصغرة لإعطائها فرصة فعلية لتطوير قدراتها للمشاركة في مختلف المشاريع العمومية التي تساهم في توفير مناصب شغل.

وأشار وزير القطاع أن ولاية تمنراست ستعرف “نقلة نوعية” في مختلف المجالات من خلال استغلال شبكة الطرقات التي يجري إنجازها حاليا، مشددا في ذات الوقت على أهمية الصيانة الدورية للطرقات لضمان ديمومة استغلالها لأكبر فترة ممكنة.

ودعا في هذا الصدد شركات الإنجاز إلى الإسراع في وتيرة استكمال مختلف المشاريع المنطلقة مع مراعاة معايير النوعية في الأشغال.

وأكد السيد ناصري مجددا أن الطريق الوطني رقم /1/ يكتسي أهمية بالغة بالنظر لأبعاده السياسية الكبيرة لما يحمله من بعد إفريقي لأن من شأنه أن يجسد جهود التواصل بين الدول الإفريقية.

  • للاشارة، أشرف الوزيران خلال اليوم الثاني والأخير من زيارتهما إلى الولاية على إطلاق أشغال مشروع تدعيم بالخرسانة الزفتية، الشطر الثاني (17 كلم) من المحور الرابط بين الطريق الوطني رقم /1/ وقرية “تيفريت” الشرقية على مسافة 50 كلم، فيما وضع حيز الخدمة مشروع تدعيم بالخرسانة الزفتية الشطر الأول (25 كلم) من ذات المحور. 

وتفقد الوفد الوزاري أيضا الطريق الوطني رقم 55 الرابط بين عين أمقل و إدلس على مسافة 96 كلم وبالضبط بقرية “هيرافوك”، حيث قدم لهما عرضا مفصلا حول وضعية هذا المحور الذي سيعرف تم إعادة الإعتبار لمسافة 25 كلم منه الأكثر تضررا، حسب الشروحات المقدمة.

من جهة أخرى، وبشأن تزويد سكان قريتي هيرافوك و إدلس بالمياه الصالحة للشرب و التي تعرف تذبذبا كبيرا، أبرز بدوره وزير الموارد المائية و الأمن المائي، كريم حسني، ضرورة إعداد دراسة تقنية معمقة لدراسة تزويد القريتين بهذه المادة الحيوية من خلال الربط بأنبوب المشروع العملاق لجر المياه من عين صالح إلى تمنراست للقضاء نهائيا على مشكل ندرة المياه بالمنطقة.

وسلمت بالمناسبة ثلاث (3) شاحنات للتموين بمياه الشرب لفائدة سكان القريتين، وستدعم المنطقة بشاحنتين اضافيتين في عملية نقل المياه، وذلك كإجراء “استعجالي” إلى غاية تجسيد عملية الربط النهائي للقريتين بمشروع القرن، كما أفاد الوزير.كما أشرف الوفد الوزاري على وضع حيز الخدمة مشروع تحديث الطريق الوطني رقم 1 على مسافة 26 كلم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل