“موديز” تضع التصنيف الائتماني لروسيا وأوكرانيا تحت المراجعة بهدف التخفيض

نجيب ميلودي26 فبراير 2022آخر تحديث :
“موديز” تضع التصنيف الائتماني لروسيا وأوكرانيا تحت المراجعة بهدف التخفيض

تجري مؤسسة التقييم الائتماني “موديز إنفستورز سيرفيس” مراجعة تقييم كل من روسيا وأوكرانيا وهذا بهدف خفض تصنيفهما وسط تزايد الصراع بينهما، مع قيام مؤسسة “فيتش ريتينغز” بخفض التصنيف لأوكرانيا.

تصنيف روسيا عند مؤسسة “موديز” هو ” Baa3 ” بزيادة درجة واحدة عن مستوى مرتفع المخاطر، في حين أن تصنف أوكرانيا على مستوى ” B3″، بانخفاض ست نقاط عن الدرجة الاستثمارية. وقد خفضت “فيتش” تقييم أوكرانيا من “B” إلى “CCC”.

واعتمدت “موديز” على المخاطر الجيوسياسية التي ركزت  عليها سابقا المنبثقة من غزو روسيا لأوكرانيا والتي صاحبها أيضا فرض عقوبات إضافية أشد على روسيا، التي قد تشمل إجراءات تؤثر على سداد ديونها السيادية، وفق بيان صدر عن “موديز” .
وقد دفعت الحرب الولايات المتحدة وحلفاءها فعليا إلى فرض مجموعة من العقوبات على روسيا تهدف إلى فرض عزلة مالية على البلاد.

لم تظهر أي إشارة إلى تهدئة أو وقف القتال، ومقترحات العودة إلى المفاوضات يبدو أنها لم تحرز تقدما حتى الآن.

تسبب الغزو في ترنح النظام المالي العالمي هذا الأسبوع، وقد تعرضت سندات روسيا وأوكرانيا لأسوأ وأعنف ضربة في أسواق الديون السيادية العالمية.

انخفضت سندات أوكرانيا بنسبة 53% في المتوسط خلال الأسبوع الحالي، بينما خسرت سندات روسيا 45% من قيمتها، وفق بيانات “بلومبرغ”.

قالت “موديز”: “سيعتمد تأثير العقوبات الجديدة على تصنيف روسيا الائتماني ومدى حدة هذا التأثير في النهاية على نطاق هذه العقوبات والقطاعات المستهدفة بها ودرجة التنسيق بين الدول الغربية”.


اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل