الديوان الوطني للأرصاد الجوية يوقع على اتفاقيتين مع المدرسة العليا للإعلام الالي ومركز البحث في الميكانيك

مسعود زراڨنية24 مارس 2022آخر تحديث :
الديوان الوطني للأرصاد الجوية يوقع على اتفاقيتين مع المدرسة العليا للإعلام الالي ومركز البحث في الميكانيك

وقع الديوان الوطني للأرصاد الجوية يوم أمس الاربعاء بالجزائر العاصمة, على اتفاقيتين مع المدرسة العليا للإعلام الآلي بوادي السمار ومركز البحث في الميكانيك بقسنطينة.حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

و حسب نفس المصدر،تهدف الاتفاقية الموقعة مع المدرسة العليا للإعلام الآلي الى تطوير تطبيقات و برمجيات اخرى في الاعلام الالي سيما في مجال الارصاد الجوية في حين ترمي الاتفاقية الموقعة مع مركز البحث في الميكانيك الى تطوير بعض نماذج اجهزة قياس الامطار وكذا محطات آلية لمراقبة الطقس.

و تم توقيع الاتفاقيتين بمناسبة حفل نظم بمقر الديوان الوطني للأرصاد الجوية, احياء لليوم العالمي للأرصاد الجوية تحت شعار “انذارات مبكرة واجراءات سريعة”.

و تندرج هاتين الاتفاقيتين في اطار تعزيز الشراكة بين الديوان ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهدف التقدم في بعض مشاريع الابحاث “سيما في مجال التطور التكنولوجي”, حسبما اكده مدير الابتكار و التطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي, جيلالي تساليت.

واضاف ذات المسؤول ان هذه المشاريع تخص انجاز تطبيقات و برمجيات اعلام آلي يتم استعمالها على مستوى الديوان, فضلا عن تطوير نماذج لأجهزة قياس الامطار يتم استيرادها حاليا.

كما اشار السيد تساليت الى ان مشروع اجهزة قياس الامطار “قد انطلق” و بلغ مرحلة “جد متقدمة”, مما سيسمح بعد استكماله بعدم استيراد هذا النوع من التجهيزات كما لم يستبعد امكانية “التصدير نحو بلدان افريقية”.

من جانبه اوضح المدير العام للديوان الوطني للأرصاد الجوية, ابراهيم احدادن, ان الاتفاقية الموقعة مع المدرسة العليا للإعلام الآلي ستسمح بالتقدم في مجال “تطبيقات الارصاد الجوية”, مؤكدا ان الديوان “يوجد في مرحلة التطور” في هذا المجال من اجل تحقيق “اكتفاء ذاتي” في هذا الميدان و التخلي عن الاستيراد.

كما ذكر السيد احدادن بهذه المناسبة بان غالبية التطبيقات و الادوات التي يستعملها الديوان مستوردة مما دفع هيئته الى توظيف اربعين مهندسا في الاعلام الالي منذ سنة 2020 و ذلك من اجل التطوير “المحلي” لأرضيات حساب وتطبيقات للأرصاد الجوية من اجل الاستغلال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل