مهرجان العودة بفلسطين يطلق جائزة باسم المجاهدة جميلة بوحيرد

نور
2022-05-11T15:11:05+01:00
ثقافة وفن
نور11 مايو 202250 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوع واحد
مهرجان العودة بفلسطين يطلق جائزة باسم المجاهدة جميلة بوحيرد

ينتظر محبو السينما افتتاح ”مهرجان العودة السينمائي بفلسطين “ بدورته السادسة المزمع عقدها في الفترة ما بين 15 إلى 21 ماي الجاري، في قطاع غزة حيث تتزامن هذه الفعالية مع الذكرى الرابعة والسبعين لنكبة فلسطين، بينما اتخذت إدارة المهرجان شعارا بعنوان ”انتظار العودة.. عودة“. وكشفت إدارة المهرجان عن استحداث جائزة جديدة تحمل اسم المناضلة الجزائرية “جميلة بوحيرد”، موجهة لأفضل فيلم يتناول موضوع “المرأة”، لتضاف إلى سلسلة الجوائز التي تم استحداثها في الطبعات السابقة على غرار جائزة مفتاح العودة للأسير كريم يونس لأفضل فيلم يتحدث عن الأسرى.

أوضحت إدارة المهرجان في بيان لها، أن اختيار اسم المناضلة لجائزة مفتاح العودة “جميلة بوحيرد” جاء نظير مواقفها الوطنية المشرفة، اتجاه قضايا المقاومة، كما جاء ذلك بمثابة اعتراف وتقدير لموقف الدولة الجزائرية الثابت اتجاه القضية الفلسطينية، إضافة إلى كون الثورة الجزائرية كانت ولا تزال ملهمة لثورة الشعب الفلسطيني.

وكشف البيان أن الدورة السادسة التي ستعقد تحت رعاية ملتقى الفيلم الفلسطيني، بالتعاون مع مؤسسة الجذور الثقافية في أستراليا، وبالشراكة مع جامعة فلسطين وبرعاية وزارة الثقافة، وستحمل نفس شعار الدورة الخامسة “انتظار العودة.. عودة” لما يحمل هذا الشعار من مضمون ثقافي متجذر بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى قراهم ومدنهم التي هجروا منها، وتحل فيها دولة مصر ضيف شرف، ستعرف مشاركة 233 مخرج يمثلون 38 دولة، من بينها الجزائر، التي ستكون حاضرة بسبعة أفلام، وهي فيلم “حلم جميل” للمخرج جعفر حسين، “ايناس” للمخرج جمال باشا، “فاتورة” لعبد الجليل بولحبال، “414” للمخرج إسماعيل بويش، بالإضافة إلى فيلم “البطل” للمخرج إبراهيم دندان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.