لافروف: الناتو إنتهك بشكل واضح إلتزامه عبر توسعه شمال أوروبا

نجيب ميلودي17 مايو 2022آخر تحديث :
لافروف: الناتو إنتهك بشكل واضح إلتزامه عبر توسعه شمال أوروبا

تصاعدت التوترات بين روسيا والغرب على خلفية طلب كل من السويد وفنلندا الانضمام الى حلف الأطلسي، ما يعتبره بوتن خطرًا على حدوده نتيجة توسّع الحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

واعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أنّ الناتو بقيادة الولايات المتحدة التي أخضعت الغرب بأكمله، انتهك بشكل صارخ الالتزام بعدم تعزيز أمنه على حساب الآخرين.

و قال لافروف: “إنّ زملاءنا في الناتو، تحت قيادة الولايات المتحدة، الذين أخضعوا الغرب بأكمله، أصبح من الواضح الآن للجميع، أنهم قد انتهكوا بشكل صارخ التزاماتهم بعدم تعزيز أمنهم على حساب الآخرين، وعدم السماح لأي منظمة أخرى، بمراكز قيادية، من أن تملي إرادتها على البقية”.

وأضاف د أن “نتيجة مثل هذا الخط الغربي كانت التوسع غير المقيد لحلف شمال الأطلسي إلى الشرق”.
واشارت روسيا سابقا الى أنه يتعين على الغرب ألا تكون لديه أي أوهام عن أن موسكو قد تغض الطرف ببساطة عن توسع حلف شمال الأطلسي في منطقة شمال أوروبا، ليشمل السويد وفنلندا ووصفت الخطوة بأنها خطأ سيؤجج التوتر العسكري.

الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” كرّر مرارا أنّ توسع حلف شمال الأطلسي شرقا، بعد انهيار الاتحاد السوفييتي صوب الحدود الروسية، هو من أسباب العملية العسكرية على أوكرانيا.

غير أنّ الحرب تسببت في أحد أكبر التغييرات في البنية الأمنية الأوروبية منذ عقود، ودفعت السويد وفنلندا للإقدام على خطوة الانضمام لحلف شمال الأطلسي التي لم تكن مطروحة من قبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل