بن باحمد: الجزائر ستنفتح على الأسواق الأفريقية الغربية من بوابة داكار.

مسعود زراڨنية17 مايو 2022آخر تحديث :
بن باحمد: الجزائر ستنفتح على الأسواق الأفريقية الغربية من بوابة داكار.


قال وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد خلال كلمة له بالمناسبة افتتاح الرسمي لاشغال الصالون الدّولي حول الرعاية الصّحية El Djazair Healthcare بالعاصمة السنغالية داكار:” أنّ المعرض يبشر بمرحلة جديدة للصناعة الصيدلانية الجزائرية والإفريقية، فمن بوابة داكار، ستنفتح الجزائر على الأسواق الأفريقية الغربية.”حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

كما أضاف أن هذا الحدث يعرف مشاركة أكثر من 70 مخبرا صيدلانيًا عموميا وخاصًا في جميع مجالات الأدوية والمستلزمات الطبية والمعدات وحتى المواد شبه الصيدلانية.

وذكر السيد الوزير بأنّ هذا الموعد الكبير سيسمح للمتعاملين الصيدلانيين الجزائريين بعرض مجموعات إنتاجهم وتقنياتهم لنظرائهم السنغاليين و حتى لمراكز الاقتناء المحلّية ودون الإقليمية (موريتانيا ومالي والنيجر بوركينا فاسو والدول الأعضاء في الجمعية الافريقية لمراكز الاقتناء المركزية للأدوية الأساسية (ACAME)

والهدف هو إنشاء نظام بيئي ملائم لتطوير الشراكات، اذ تجتمع بالإضافة إلى المتعاملين من كلا البلدين، البنوك وشركات النقل المتخصّصة في الشحن، إلى جانب جميع الفاعلين من جمعيات و المهنيين في افريقيا..

كما قال الوزير بأن المعرض سيشهد توقيع معاهدة تفاهم بين البلدين وستة 6 دعقود تجارية بين مختلف المخابر الحاضرة
و اعتبر بن باحمد هذه النسخة الأولى في غرب إفريقيا، تعدّ نقطة البداية للشراكة الجزائرية السنغالية والأعمال المربحة للجانبين.

من جانب آخر، قال السيد الوزير بأنّ السلطات العليا للبلاد تولي اهتماما كبيرا لهذه الشراكة، فرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أعطى توجيهات بشأن إعادة فتح الخط الجوي الجزائر-دكار، وإطلاق الخط البحري بين البلدين.

كما عبّر عن أمله في أن يساهم هذا المعرض في الانتشار الصناعي والتجاري الجزائري نحو السنغال، و نحو جميع البلدان الإفريقية في المنطقة، مما سيسمح بتطوير صناعة صيدلانية إفريقية، يمكنها المساهمة في التنمية الاقتصادية وتعزيز السيادة الصحية القارية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل