الاتحاد الأفريقي يدعو للتهدئة ….. تصاعد التوتر بين رواندا والكونغو الديمقراطية بسبب قصف صاروخي

نور30 مايو 2022آخر تحديث :
الاتحاد الأفريقي يدعو للتهدئة ….. تصاعد التوتر بين رواندا والكونغو الديمقراطية بسبب قصف صاروخي

صرح الرئيس السنغالي ماكي سال، الذي يتولى حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي، أمس الأحد، بأنه «قلق جداً» من «تصاعد التوتر» بين رواندا والكونغو الديمقراطية، داعياً البلدين إلى «الهدوء والحوار».

وقال ماكي سال في تغريدة على تويتر: «أدعو البلدين إلى الهدوء والحوار من أجل حل سلمي للأزمة، بدعم من الآليات الإقليمية والاتحاد الأفريقي».

وكانت رواندا أعلنت، السبت، أن متمرّدين من الكونغو الديمقراطية خطفوا اثنين من جنودها، متّهمة السلطات الحكومية الكونغولية بـ«دعم المجموعة المسؤولة عن احتجاز الجنديين».

وجاء ذلك بعيد استدعاء السلطات الكونغولية السفير الرواندي، وتعليقها رحلات الخطوط الجوية الرواندية احتجاجاً على الدعم الذي تقول إن كيغالي توفّره لمتمردي «حركة 23 مارس» في شرق الكونغو الديمقراطية.

وهذا الأسبوع اندلعت معارك بين القوات الكونغولية و«حركة 23 مارس» على جبهات عدة في إقليم شمال كيفو المضطرب في شرق الكونغو الديمقراطية عند الحدود مع رواندا.

ونزح 72 ألف شخص بسبب اشتباكات سجّلت أخيراً في شرق الكونغو الديمقراطية بين الجيش ومتمردي «حركة 23 مارس»، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة الجمعة، محذّرة من أن الهاربين من المعارك يواجهون «عنفاً مستمراً»، ومنازلهم عرضة للنهب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل