موالفي: مشاريع لتوسيع المساحات الخضراء بالجزائر إلى 7ر4 مليون هكتار بحلول 2035

عمار6 يونيو 2022آخر تحديث :
موالفي: مشاريع لتوسيع المساحات الخضراء بالجزائر إلى 7ر4 مليون هكتار بحلول 2035

كشفت وزيرة البيئة سامية موالفي، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، عن مشاريع تشجير ستسمح بتوسيع المساحات الخضراء بالجزائر لترتفع من 7ر3 مليون هكتار حاليا إلى 7ر4 مليون هكتار بحلول 2035.

  • و تتضمن هذه المشاريع على وجه الخصوص إعادة بعث السد الأخضر الذي يكتسي أهمية بالغة في تحسين وتقوية القدرات لمكافحة التصحر والتخفيف من آثار تغيرات المناخ, حسبما صرحت به السيدة موالفي خلال حلولها ضيفة على منتدى الإذاعة الجزائرية.

و ستسمح المشاريع المسطرة ضمن الخطة المشتركة بين وزارة البيئة ومختلف القطاعات المعنية, بتدارك 50 بالمائة التي تم فقدانها من السد الأخضر, و باستغلال الفضاءات الغابية في إنشاء مساحات ترفيهية وسياحية.

كما ستمكن من تثبيت الكثبان الرملية على أكثر من 7500 هكتار مما يسمح بالمحافظة على الأراضي الزراعية, تبرز الوزيرة.

  • و أوضحت موالفي أن هذه الخطة ستعمل كذلك على إعادة بناء الغابات المتدهورة, عن طريق زراعة الأنواع النباتية المناسبة, ناهيك عن تحسين المراعي.
  • و حول مختلف البرامج الأخرى التي تعمل عليها وزارة البيئة, أكدت أن العمل متواصل للقضاء على المفرغات العشوائية وتسيير النفايات إضافة إلى مختلف البرامج المسطرة في مجال الحد من آثار التغيرات المناخية والتنوع البيولوجي.

و ثمنت في هذا السياق الدور الكبير الذي يلعبه المجتمع المدني لتحسيس المواطنين من أجل الحفاظ على المحيط وترسيخ الثقافة البيئية لديهم, داعية المتعاملين الاقتصادين إلى تدعيم عمل هذه الجمعيات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل