سوناطراك ستوقع اتفاقات جديدة لمراجعة الأسعار

عمار3 يوليو 2022آخر تحديث :
سوناطراك ستوقع اتفاقات جديدة لمراجعة الأسعار

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، يوم الأحد بالجزائر العاصمة، أنه سيتم “الاعلان قريبا” عن اتفاقات بين سوناطراك وزبائنها في المجال الغازي من أجل مراجعة أسعار الغاز الذي تصدره الجزائر.

  • و أوضح السيد حكار خلال ندوة صحفية تم تنشيطها عقب تقديم حصيلة سوناطراك لسنة 2021 و الاشهر الخمسة الاولى من سنة 2022, ان “مراجعة اسعار الغاز الذي تصدره الجزائر, ستتم مع جميع شركائها بالنظر الى ارتفاع الاسعار العالمية للغاز”.

و اضاف الرئيس المدير العام لسوناطراك انه علاوة على الاتفاق الموقع مؤخرا مع المجمع الايطالي “ايني”, فان “اتفاقات اخرى يتم التفاوض حولها مع شريكين اخرين علما ان اسعار الغاز خلال الثلاثي الاخير قد ارتفعت في سوق الصفقات الفورية”.

كما أشار إلى أن “مراجعة الأسعار تتم مع جميع شركاء سوناطراك دون الاخذ بعين الاعتبار طبيعة الشريك و المفاوضات في مرحلة جد متقدمة”.

و تطرق السيد حكار من جانب اخر, الى الاكتشافات الغازية الاخيرة على مستوى حاسي الرمل (الاغواط), مؤكدا ان كميات الانتاج الاولى من هذه الاكتشافات سيشرع فيها اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل وذلك بفضل التجهيزات الموجودة, مع توقع حجم يفوق 10 مليون متر مكعب في اليوم”.

و في رده على سؤال حول امكانية اعادة توجيه الغاز الجزائري الى بلدان اخرى من قبل بلدان شريكة للجزائر, فقد اوضح السيد حكار انه “لم تسجل حتى الان اي حالة لإعادة بيع الغاز الجزائري الى زبائن اخرين من قبل شركاء سوناطراك”.

و اضاف ان “هناك نصوص في عقود التزويد بالغاز تفرض الموافقة المسبقة من سوناطراك قبل اي امكانية لإعادة بيع الغاز الى زبائن اخرين و اذا لم يتم احترام هذه النصوص فهناك اجراءات ستتخذ”.

و خلص المسؤول الاول عن المجمع الوطني للمحروقات الى التأكيد على اهتمام شركاء جدد باقتناء الغاز الجزائري, مشيرا خاصة الى طلبات صادرة عن بلدان من اوروبا الشرقية و طلبات “توجد قيد الدراسة حاليا” على مستوى سوناطراك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل