وفد وزاري ليبي يحل بالجزائر لبحث سبل التعاون في مجال الانتقال الطاقوي

نور12 يوليو 2022آخر تحديث :
وفد وزاري ليبي يحل بالجزائر لبحث سبل التعاون في مجال الانتقال الطاقوي

استقبل السيد الأمين العام لوزارة الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة ¸السيد مهماه بوزيان ¸بمقر الوزارة وفدا من وزارة ا لنفط و الغاز لحكومة الوحدة الوطنية اللبية ¸بقيادة السيد مصطفى عبد الله بن عيسى المدير العام للإدارة العامة للشؤون الفنية و محافظ لبيا أدى الأوبك .
خلال هذا اللقاء ¸أكد السيد الأمين العام للوزارة على العلاقات الثنائية المتينة القائمة بين البلدين الشقيقين وعلى الأهمية التي توليها الجزائر للجارة ليبيا على مختلف الأصعدة.
كما تبادل الطرفان سبل و افاق التعاون في مجالات الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية ¸ عبر بناء شراكة بين البلدين الشقيقين تشمل تبادل الخبرات و المهارات و المعارف و استخداماتها في المجال الزراعي و توفير المياه و الكهرباء ¸ و التعاون في المجال الصناعي للطاقات المتجددة و دراسة كيفية تطويرها و فق المعايير الدولية و كذا تطوير الهيدروجين الأخضر.
و من جهة أخرى استعرض الجانبان الجزائري و الليبي استراتيجيتهما القطاعية و البرامج المسطرة في مجال الطاقات المتجددة و النجاعة الطاقوية خصوصا برنامج نشر الإنارة الشمسية في الفضاءات العمومية وكذا سبل التعاون في مجال النجاعة الطاقوية و إمكانية الاستفادة من التجربة الجزائرية الرائدة التي تقودها الوكالة الوطنية لترشيد و استهلاك الطاقة .
كما أعرب الجانب الليبي على أهمية تكوين الكوادر سواء في مجال إقامة المشاريع وابرام الصفقات و في مجال البحث العلمي و التطوير التكنولوجي من اجل الاستغلال الأمثل للكفاءات الوطنية الداخلية وتثمين مؤهلاتها التقنية .

و قد اتفق الطرفان على أهمية ابرام اتفاقية اطار بين الدولتين الشقيقتين في مجال الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية و تجسيد ذللك عبر تعاون ملموس وبلورة المقترحات المعرب عنها خلال هذا اللقاء .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل