محكمة الجنايات الابتدائية تفتح قضية جمال بن اسماعيل

نور
2022-07-19T08:46:52+01:00
الأخبار
نور19 يوليو 2022139 مشاهدةآخر تحديث : منذ 7 أشهر
محكمة الجنايات الابتدائية تفتح قضية جمال بن اسماعيل

تفتح اليوم الثلاثاء محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء، قضية الشاب”جمال بن اسماعيل” الذي تم حرقه وقتله والتنكيل بجثته بمنطقة الاربعاء نايت ايراثن بولاية تيزي وزو، السنة الماضية، خلال الفترة التي شهدت فيها الجزائر حرائق التهمت فيها ألسنة النيران الأخضر واليابس.

وبعد حوالي السنة من التحقيقات المعمقة والحثيثة للمصالح الأمنية المختصة في هذا الملف الذي جر 102 متهم وجه لهم أصابع الاتهام في الجريمة فيها 95 متهما يتواجد بالمؤسسة العقابية من بينهم 3 نساء موقوفات بسجن القليعة و7 موجودين تحت نظام الرقابة القضائية والذين من المقرر أن يواجهوا 24 تهمة بين جناية و جنحة أبرزها جناية القيام بأفعال إرهابية و تخريبية تستهدف أمن الدولة و الوحدة الوطنية واستقرار المؤسسات وسيرها العادي عن طريق بث الرعب في أوساط السكان، و خلق جو انعدام الأمن من خلال الإعتداء المعنوي و الجسدي على الأشخاص وتعريض حياتهم و أمنهم للخطر و المساس بممتلكاتهم.
جناية القتل العمدي مع سبق الإصرار و الترصد و الإعتداء الذي يكون الغرض منه المساس بوحدة التراب الوطني، جناية المؤامرة التي يكون الغرض منها ارتكاب جناية المنصوص عليها في المادة 77 من قانون العقوبات. و كذا تهم الإعتداء الذي يكون الغرض منه التخريب في منطقة أو أكثر ، المؤامرة التي يكون الغرض منها التخريب في منطقة أو أكثر.
جناية التعذيب و التحريض عليه و جنحة التجمهر المسلح
و المساس بوحدة و سلامة الوطن، جنحة التعدي بالعنف على رجال القوة العمومية أثناء تادية مهمامها وتخريب ملك الغير.
جنحة التميز و خطاب الكراهية ، التعذيب و التحريض عليه.
جنحة إنشاء و تأسيس و تنظيم تسيير جماعة أو منظمة الغرض منها ارتكاب أفعال إرهابية، و تخريبية تقع انشطتها تحت طائلة المادة 87 مكررمن قانون العقوبات، الإنخراط و المشاركة في الجمعيات و التنظيمات و الجماعات و المنظمات التي يكون غرضها أو تقع أنشطتها تحت طائلة المادة 87 مكرر من قانون العقوبات، جناية وضع النار عمدا في الحقول المزروعة أشجار مما أدى إلى وفاة أشخاص.
جنحة تلقي أموال من الخارج في إطار جماعة أو تنظيم قصد القيام بافعال من شأنها المساس بوحدة و سلامة التراب الوطني تنفيذا لخطة مدبرة داخل الوطن و خارجه.
جنحة إنتاج و عرض للتداول تسجيلات تحمل أي شكل من أشكال التعبير، من شانها أن تؤدي إلى الجرائم المنصوص عليها في قانون الوقاية من التمييز و خطاب الكراهية و مكافحتها، وجناية القتل العمدي و جنحة تدنيس و تشويه جثة و القيام بأعمال وحشية عليها، إلى جانب جنحة إدارة وانشاء موقع إلكتروني مخصص للترويج لبرامج أو أفكار أو أخبار أو رسوم أو صور من شأنها إثارة التمييز و الكراهية في المجتمع

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.