درجة حرارة 40 لا يتحملها الأوروبيون وبلدان أخرى تعتبرها “عادية”.. لماذا؟

نجيب ميلودي20 يوليو 2022آخر تحديث :
درجة حرارة 40 لا يتحملها الأوروبيون وبلدان أخرى تعتبرها “عادية”.. لماذا؟

تواجه القارة الأوروبية منذ نحو أسبوع موجة حرّ شديدة ساهمت في اندلاع عشرات الحرائق التي يواجه المختصون صعوبة بالغة في إخمادها في عدة بلدان أبرزها إسبانيا والبرتغال وفرنسا وبريطانيا.

و تم تسجيل درجات حرارة قياسية في الدول المذكورة أعلاه ما أدى إلى مئات الوفيات، حيث أنه قد يصل عدد الوفيات إلى الآلاف إذا استمر الحال كما هو عليه الآن، وفق وسائل إعلام أجنبية.

وقالت مريم زكريا،عالمة المناخ في إمبريال كوليدج لندن (الكلية الإمبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب) في مقابلة أجرتها مع قناة تلفزيونية  إن المباني في العديد من البلدان الأوروبية لم تصمم بطريقة لتتحمل درجات تفوق الـ25 درجة مئوية.

وأشارت زكريا إلى أن هذه المشكلة الهندسية أخطر في شمال أوروبا، حيث بُنيت معظم المنازل للحفاظ على الحرارة لمساعدة السكان على تحمل البرد بشكل أفضل، ما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة في الأماكن المغلقة أثناء موجة الحر.

وأردفت: هناك فقط جزء ضئيل من المباني بشكل عام مجهز بمكيفات الهواء، قائلةً أن المدن التي لم يتم بناؤها لتحمل درجات الحرارة المرتفعة أيضاً في كثير من الحالات لا تمتلك البنية التحتية المناسبة للحفاظ على برودة الناس، كغياب المساحات الخضراء والمياه.
هل هذا بسبب الاحتباس الحراري؟
تسبب الاحتباس الحراري، الناتج عن التلوث وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، في اشتداد حدة موجات الحرارة وزيادة تواترها في جميع دول أوروبا التي من ضمنها بريطانيا والتي سجلت رقما قياسيا لأعلى درجة حرارة في تاريخها على الإطلاق أمس الثلاثاء، بقراءة بلغت 40.2 درجة مئوية، وفقا للأرصاد الجوية في بريطانيا.

وتم تسجيل أعلى درجة حرارة سجلت سابقاً في بريطانيا هي 37.7 درجة مئوية في كامبريدج في جنوب شرق إنجلترا، في عام 2019. 

و أكد ننيكوس كريستيديس، عالم المناخ بمكتب الأرصاد الجوية، أن تغير المناخ “أثّر بالفعل على احتمال بلوغ الحرارة درجات قصوى في المملكة المتحدة”.

وقال كريستيديس: “قد تكون فرص رؤية أيام تتجاوز فيها درجات الحرارة الأربعين درجة مئوية في المملكة المتحدة في المناخ الحالي أكثر احتمالاً بعشرة أمثال مقارنة بالمناخ الطبيعي الذي لم يكن يتأثر بأفعال البشر”.

وقامت إدارات المتاحف وأماكن أخرى مكيفة الهواء في فرنسا بفتح الأبواب أمام العموم مجانا، كما تمّ تمديد ساعات فتح المسابح. 

وأما لندن، فأقامت السلطات هذا الأسبوع نقاط مياه مجانية، وأعلنت عن أحكام طارئة لمن ينامون في ظروف قاسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل