وزارة الثقافة: تهيئة موقع «تاقمارت تان أفلا» الأثري بتامنغست

نور
2022-07-24T21:05:40+01:00
ثقافة وفن
نور24 يوليو 2022148 مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 أشهر
وزارة الثقافة: تهيئة موقع «تاقمارت تان أفلا» الأثري بتامنغست

إِفتتح الديوان الوطني للحظيرة الثقافية للأهقار بولاية تامنغست تهيئة موقع «تاقمارت تان أفلا»، الواقع على بعد 30 كلم شمال غرب عاصمة الأهقار، في خطوة من وزارة الثقافة والفنون تحت إشراف الدكتورة “صورية مولوجي” لتثمين المقومات التراثية الثقافية التي تزخر بها الحظائر الثقافية، وتجسيدا لمخرجات استراتيجية السياحة البيئية الثقافية بحظيرتي الأهقار والتاسيلي ناجر.

عملية التهيئة جاءت في إطار مشروع المحافظة على التنوع البيولوجي ذي الأهمية العالمية والاستعمال المستدام لخدمات الأنظمة البيئية في الحظائر الثقافية بالجزائر، أين عمل ديوان الحظيرة بالتعاون مع مديرية مشروع الحظائر الثقافية على تهيئة جديدة للموقع المندمج ضمن الدورة السياحية “مسار الأتاكور”.

وتتمثل هذه التهيئة في إعداد مسلك للزيارة، واستحداث فضاء للتعريف وتفسير التراث الأثري، لتكون بذلك «تاقمارت تان أفلا» نموذجا لتهيئة المواقع البيئية الثقافية بالحظائر الثقافية بالوطن، وتدعيم استغلالها سياحيا عبر اكتشاف ما تزخر به هذه المحطة من مقومات أثرية عبر تنوع الفن الصخري المنقوش، الذي يعود إلى أكثر من 4 ألاف سنة قبل الميلاد، وهذا ما سيساهم من دون شك في التعريف بالتراث الوطني ذي القيم العالمية وكذا الترويج للثقافة الجزائرية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.