مفوض السلم والأمن الافريقي: “زيارتي للجمهورية الصحراوية ميدانية هدفها الإطلاع على القضية الصحراوية”

مسعود زراڨنية31 يوليو 2022آخر تحديث :
مفوض السلم والأمن الافريقي: “زيارتي للجمهورية الصحراوية ميدانية هدفها الإطلاع على القضية الصحراوية”

أكد مفوض الإتحاد الافريقي المكلف بالشؤون السياسية والسلم والأمن، بانكول أديوي، أن زيارته للجمهورية الصحراوية هدفها الإطلاع عن قرب على القضية الصحراوية.حسب ما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية (واص)

و في تصريح أدلى به في ختام زيارته مساء أمس الجمعة, قال بانكول أديوي : “زيارتي للجمهورية الصحراوية تأتي للإطلاع أكثر وعن قرب على تفاصيل القضية الصحراوية”, وكذا العمل على تنفيذ قرارات الإتحاد الافريقي من أجل تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره .

و أضاف بانكول أديوي : “أحترم كفاحكم وحبكم المطلق للحرية وأفهم جيدا معاناتكم الطويلة من أجل أن تكونوا أحرارا فوق أرضكم وهذا هو قصد زيارتنا لكم وقد جئنا للإطلاع وفهم المزيد من التفاصيل لتسهيل هذا المبدأ”.

و تابع قائلا : “أنا فرح جدا بهذا الإستقبال وأشاهد النساء والرجال الذين تنبع منهم قيم التحرر والكفاح الذي تقف افريقيا وشعوبها التواقة للسلام معه”. “نحن نعي جيدا قيمة كفاحكم المشروع من اجل تقرير مصيركم”, يضيف مفوض السلم والأمن, موضحا أن “الإتحاد الافريقي يبذل قصارى جهده مع كافة الأطراف لإيجاد حل سلمي مقبول يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير, وفق الشرعية الدولية”.

من جهة أخرى, استقبل رئيس الجمهورية العربية الصحراوية, الأمين العام لجبهة البوليساريو, إبراهيم غالي, بانكول اديوي وذلك بمقر رئاسة الجمهورية.

اللقاء الذي جرى بحضور وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك والممثل الدائم لدى الإتحاد الافريقي لمن أبا أعلي, تناول التعاون القائم بين الجمهورية الصحراوية والاتحاد الافريقي والتشاور المنتظم بين الطرفين حول الوضع السائد في افريقيا وتنفيذ الأجندة القارية في مجال السلم والأمن والتنمية.

كما سمح اللقاء باطلاع المسؤول الافريقي على آخر المستجدات التي تعرفها القضية الصحراوية خاصة في هذا الظرف الذي يتسم بالعودة للكفاح المسلح والمواجهة المباشرة مع الاحتلال المغربي.

و وصل مفوض السلم والأمن بالإتحاد الافريقي, الذي يرافقه وفد من مسؤولي أجهزة صنع السياسات في الإتحاد الافريقي, امس الجمعة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين والتقى عددا من المسؤولين الصحراويين.

و حظي بانكول أديوي خلال زيارته باستقبال شعبي من طرف جماهير وسلطات ولاية السمارة.

كما جمعته لقاءات مع عدد من المسؤولين في الجمهورية الصحراوية وجبهة البوليساريو منها لقاء مع وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك, رئيس المجلس الوطني حمة سلامة, رئيس أركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي محمد الولي أعكيك ووزيرة الشؤون الإجتماعية اسويلمة بيروك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل