الأمين العام لمنظمة أوبك: للجزائر دور فعّال وبارز داخل المنظمة

عمار3 أغسطس 2022آخر تحديث :
الأمين العام لمنظمة أوبك: للجزائر دور فعّال وبارز داخل المنظمة

أكد الأمين العام الجديد لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، الكويتي هيثم الغيص، أن للجزائر دور  فعّال جدا والبارز في مجموعة أوبك، ولها أيضا دور بنّاء في دعم الحوار داخل المنظمة وتقريب وجهات النظر بين الدول الاعضاء في جميع الازمات والتحديات التي مرت عبر صناعة النفط.

وبعد ان انتهز الفرصة لتقديم شكره وامتنانه للجزائر والرئيس تبون لدعم ترشحه لمنصبه الجديد، قال هيثم الغيص الذي تولى مهامه أمس الثلاثاء، إن اللبنة الأولى للانطلاقة الاتفاق الحالي الذي تعيش ثماره “أوبك ” حاليا كانت من الجزائر في سبتمبر 2016. 

وأشار الغيص إل أن أسواق النفط حاليا تمر بتقلبات حادة، و”حتى الآن لم نخرج من آثار وتداعيات أزمة كورونا بالرغم من التحسن في الطلب على النفط، اضافة إلى العوامل الجيوسياسية المعروفة وتأثيراتها على التقلبات الحادة على أسعار النفط”.

وأضاف: “الأن الأحداث أصبحت متسارعة فالسوق يشهد تحديات كبيرة، ودور الجزائر والدول الاخرى الاعضاء في أوبك هو المساهمة البناء في دعم الحوار داخل المنظمة”.

كما أن الجزائر -يضيف المتحدث- عضو فعال في اللجنة الوزارية المشتركة في مرافقة الانتاج وهي لجنة مشكلة من بعض دول أوبك وخارجها بقيادة السعودية وروسيا، وهذه اللجنة تجتمع بشكل شهري روتيني وتأخذ توصياتها من اللجنة الفنية المشتركة المنبثقة عنها والتي تشهد مشاركة فعالة للجزائريين وابرزهم المحافظ الجزائر في منظمة أوبك أشرف بن حسين وقبله المحافظ السابق محمد هامل الذي أصبح الآن أمينا عاما لمنظمة اتحاد الدول المصدرة للغاز .

قبل أن يهنّئ  الجزائر على موظفيها المتميزين وشبابها الذين يعملون داخل المنظمة في فيينا ودورهم في مد الوزراء بالمعلومات الدقيقة والمحدثة والبيانات الخاصة لتمكينهم من اتخاذ القرارات اللازمة”.

وتوقع المتحدث أن يتعافى الطلب العالمي على النفط لكن بشكل مستمر لكن بوتيرة أقل، وهو ما سيتم تباحثه خلال اجتماع اوبك اليوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل