فريق من “الطاقة الذرية” بطريقه إلى محطة زابوريجيا

نجيب ميلودي
2022-08-29T08:37:21+01:00
الأخبار
نجيب ميلودي29 أغسطس 2022150 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أشهر
فريق من “الطاقة الذرية” بطريقه إلى محطة زابوريجيا

كشف رافاييل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم، أن بعثة الوكالة الدولية باتت في طريقها إلى محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا، التي تعرضت لضربات في الأيام الماضية.

وأضاف غروسي في تغريدة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، “بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في طريقها إلى زابوريجيا الآن. علينا حماية أمن أكبر منشأة نووية في أوكرانيا وأوروبا. فخور بقيادة هذه المهمة التي ستكون في زابوريجيا في وقت لاحق من هذا الأسبوع”.

وكان قد صرح في بيان له، بأن أوكرانيا أبلغت الوكالة بتجدد القصف في موقع محطة زابوريجيا في الأيام الأخيرة، ولكنها أكدت على أن جميع أنظمة الأمان لا تزال تعمل ولم تكن هناك زيادة في مستويات الإشعاع.

وذكر أنه كان هناك قصف في المنطقة خلال الأيام الماضية، ولكن أوكرانيا ليست لديها معلومات كاملة عن طبيعة الأضرار، مشيراً إلى أن القصف أصاب منطقة ما يسمى بالمبنيين الخاصين على بعد حوالي 100 متر من مباني المفاعل.

وأكد على أن جميع قياسات النشاط الإشعاعي في الموقع كانت ضمن المعدل الطبيعي، ولم يكن هناك ما يشير إلى أي تسرب للهيدروجين، وفقاً للمعلومات من أوكرانيا.. مشددا على أن القصف الأخير أبرز مرة أخرى خطر وقوع حادث نووي محتمل في محطة زابوريجيا، التي تسيطر عليها القوات الروسية منذ أوائل مارس ولكن يديرها طاقمها الأوكراني.

ومن المقرر أن تقوم بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتقييم الأضرار المادية التي لحقت بمرافق المحطة، لتحديد ما إذا كانت أنظمة السلامة والأمن الرئيسية والاحتياطية تعمل بشكل فعال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.