تجنيد أكثر من 52000 عون مكلف بإحصاء السكن و السكان

نور4 سبتمبر 2022آخر تحديث :
تجنيد أكثر من 52000 عون مكلف بإحصاء السكن و السكان

سيتم تجنيد أكثر من 52000 عون مكلف بالإحصاء و حوالي 8000 عون مراقب و 3000 مكون خلال الإحصاء العام السادس للسكن والسكان
المقرر من 25 سبتمبر إلى 9 أكتوبر حسب وثيقة للديوان الوطني للإحصاء.

وتهدف العملية إلى جمع بيانات عن السكان و حظيرة السكنات خلال فترة محددة باستعمال دعائم التجميع (عبر اللوحات أو الاستبيانات في شكل ورقي ).

و أشار ذات المصدر إلى أن الإحصاء العام السادس للسكان والسكن الذي يجري في وقت واحد عبر جميع أنحاء الوطن يشكل عملية رائدة في نظام المعلومات الإحصائية للبلاد . و يتعلق الأمر بجرد شامل للسكان والسكن في تاريخ مرجعي معين إلى جانب خصوصياتهم حيث يتم في ثلاث مراحل (الإحصاء و التنفيذ و استغلال البيانات).

و تستخدم بيانات الإحصاء من اجل وضع السياسات العامة ومتابعتها و تقييمها على المستوى الوطني والمحلي و توفير معلومات إحصائية محينة للجمهور في المجالات الاجتماعية و الاقتصادية إضافة إلى تقييم التقدم المحقق مقارنة بالالتزامات المتعهد بها على المستوى الدولي و لاحتياجات البحث والدراسات والتحاليل, حسب نفس المصدر.

و يخص هذا الإحصاء أربع فئات من السكان بما في ذلك الأسرة العادية أو الجماعية والبدوية و السكان الذين تم إحصائهم بشكل منفصل و السكان بدون مأوى.
و أوضح الديوان أن الإحصاء يخص جميع الأشخاص المقيمين على التراب الوطني سيما الأجانب الموجودين خلال التاريخ المرجعي للإحصاء أو الغائبين مؤقتا.

كما يتعلق الأمر بجمع المعلومات الاجتماعية والديموغرافية والاقتصادية لكل فرد من أفراد الأسرة (تحديد أفراد الأسرة و الزواج و خصوبة المرأة المتزوجة و التنقل والهجرة و التربية و التعليم و استخدام تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و الصعوبات الحركية الحسية والمعرفية و النشاط الاقتصادي).
كما يخص الإحصاء الوفيات المسجلة لدى الأسر خلال ال12 شهرا الماضية و كذلك المغادرين نحو الخارج (الهجرة) خلال السنوات ال5 الماضية.

و تضاف إلى ذلك جميع المباني الموجهة للسكن و خصائص حظيرة السكن ( جميع السكنات المشغولة و غير المشغولة و الثانوية و تلك التي لم تسلم بعد و المهجورة , الخ) وجميع السكنات ذات الاستخدام المهني.

وأثناء العملية, يقوم العون المكلف بالإحصاء بجمع معلومات خاصة بالبناء والسكن والمرافق و التجهيزات المنزلية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل