أستراليا ونيوزيلندا تعترفان بـ”تشارلز الثالث” ملكا عليهما

نور11 سبتمبر 2022آخر تحديث :
أستراليا ونيوزيلندا تعترفان بـ”تشارلز الثالث” ملكا عليهما

غداة تنصيبه في لندن ملكا على بريطانيا، قررت كل من أستراليا ونيوزيلندا الاعتراف بتشارلز الثالث ملكا عليهما، باعتبارهما من دول الكومنولث.

ففي نيوزيلندا، شهد البرلمان في ولنجتون، مراسم إعلان تشارلز الثالث ملكا خلفا للملكة إليزابيث الثانية التي توفيت يوم الخميس الماضي، عن عمر ناهز 96 عاما.

وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن، في كلمة من على درج البرلمان، إن المراسم أقيمت للاعتراف بنجل الملكة الراحلة “جلالة الملك تشارلز الثالث ملكا لنا”.

أرديرن أضافت أن “الملك تشارلز أظهر باستمرار رعايته العميقة لأمتنا.. يقدر شعبنا هذه العلاقة، وليس لدي أدنى شك في أنها ستزداد عمقا”.

وفي أستراليا، أعلن الحاكم العام ديفيد هيرلي، ممثل العاهل البريطاني في أستراليا، رسميا الملك تشارلز الثالث عاهلا للبلاد في مراسم جرت بمبنى البرلمان في كانبيرا، وأطلقت خلالها المدفعية 21 طلقة تحية للملك الجديد.

والعاهل البريطاني يرأس 14 دولة أخرى غير المملكة المتحدة منها أستراليا ونيوزيلندا، لكنها رئاسة شرفية إلى حد كبير.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، إن أستراليا ستقيم يوم حداد وطني في 22 سبتمبر الجاري على روح الملكة إليزابيث، على أن يكون اليوم عطلة رسمية.

وأضاف أنه سيسافر إلى لندن يوم الخميس المقبل لحضور جنازة الملكة في 19 سبتمبر الجاري قبل أن يعود لبلاده في 21 من الشهر ذاته، ليكون اليوم التالي لعودته يوما للحداد الوطني والتأبين.

وقد تم تنكيس الأعلام الوطنية في أستراليا، وتعليق عمل البرلمان، وعرض صورة ضخمة للملكة على دار الأوبرا في سيدني.

وزارت الملكة إليزابيث أستراليا 16 مرة خلال فترة حكمها التي استمرت 70 عاما، كانت الأولى في عام 1954 والأخيرة في 2011.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل