الجزائرية للمياه تسجل عشرين مشروعا في برنامجها التنموي ل 2023

مروان .ك
2022-10-02T15:56:10+01:00
الأخبارالإقتصاد
مروان .ك2 أكتوبر 202276 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
الجزائرية للمياه تسجل عشرين مشروعا في برنامجها التنموي ل 2023

كشف المدير العام لشركة الجزائرية للمياه, مصطفى رقيق, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, عن تسجيل عشرين مشروعا في برنامجها التنموي لسنة 2023 من أجل تحسين الخدمة العمومية والتزويد بالماء الصالح للشرب.

وأوضح السيد رقيق لدى استماعه من طرف لجنة الإسكان والتجهيز والتهيئة العمرانية بالمجلس الشعبي الوطني, أن هذه المشاريع ستمس كل من ولايات بجاية ووهران وبومرداس وسطيف وسوق اهراس والمدية وباتنة وميلة وتقرت والاغواط والبويرة وبسكرة وأم البواقي وأدرار ومستغانم وغليزان وبومرداس وقالمة وعين تموشنت.

وتهدف هذه المشاريع أساسا إلى تحسين التزويد بالمياه الصالحة للشرب, والقضاء على التسربات والتوصيلات العشوائية في الشبكة.

وخلال العرض, أوضح السيد رقيق أن مستوى مداخيل الجزائرية للمياه لسنة 2021 والمترتب على تحصيل الديون بلغ 07ر31 مليار دج.

ولفت أيضا إلى أن مستوى الديون العالقة في ذمة الزبائن إلى غاية 31 ديسمبر 2021 بلغ 84ر62 مليار دج.

وبخصوص دمج البلديات, أشار ذات المسؤول إلى أن الجزائرية للمياه التي كانت تسير 860 بلدية في 2017, شهدت ادماج في 118 بلدية في  2018 ودمج 277 بلدية في 2019 و9 بلديات في 2020.

وذكر السيد دقيق أنه و”بالرغم من كل الصعوبات التي واجهتها الشركة, إلى أنها قامت بإجراءات عديدة مست تحسين الخدمة العمومية, من خلال القضاء على الإيصالات غير شرعية واعادة تأهيل وتحديث شبكة المياه الصالحة للشرب وإصلاح التسربات وتعميم تركيب العدادات من نقاط الإنتاج حتى الزبائن”.

وفي مجال الرقمنة, أوضح أن الشركة اعتمدت عدة أنظمة على رأسها النظام الجديد لتسيير الزبائن (كشوفات العداد وتحصيل الديون…) ونظام متابعة المنشآت والموقع الإلكتروني الجديد للجزائرية للمياه.

كما أشار السيد رقيق إلى أنه تم إطلاق هذه السنة “الفاتورة الجديدة للماء والتطهير مقاس “أ4″” من طرف الجزائرية للمياه بحيث تقدم هذه الفاتورة قراءة واضحة للزبون يمكن له من خلالها الاطلاع بدقة على مضمونها ومراقبة استهلاكه.وبخصوص عمليات تحسين ومراقبة نوعية المياه, أفاد المتحدث أنه تم اقتناء مؤخرا 120 مخبر متنقل لتدعيم المراقبة والنوعية.

ومن أجل دعم أحياء عدل بشكل أفضل على مستوى التراب الوطني, تم التقرب لوكالة عدل واقتراح -حسب شروحات السيد رقيق- القيام بعمليات تشخيص لشبكات المياه الصالحة للشرب لكل موقع, فضلا عن التفاوض على عقد استغلال وصيانة مع مؤسسة “جيستيمو”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.