نحو استحداث بطاقيات لتلاميذ الطور الابتدائي لتحديد مرجعية وطنية للمكتسبات المدرسية

مسعود زراڨنية24 أكتوبر 2022آخر تحديث :
نحو استحداث بطاقيات لتلاميذ الطور الابتدائي لتحديد مرجعية وطنية للمكتسبات المدرسية

سيتم استحداث بطاقيات لتلاميذ الطور الابتدائي لتحديد مرجعية وطنية للمكتسبات المدرسية لتلاميذ هذه المرحلة من التعليم في كل المواد، حسب ما كشف عنه اليوم الاثنين بقسنطينة رئيس المجلس الوطني للبرامج بوزارة التربية الوطنية عبد الله لوصيف.

و وفقاً لوكالة الأنباء الجزائرية، أوضح ذات المسؤول في تصريح للصحافة على هامش أشغال ندوة جهوية حول “مكتسبات تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي” بمشاركة 15 ولاية بقاعة المحاضرات للمجلس الشعبي الولائي أن هذه البطاقيات تعتبر “الحلقة المفقودة” بين مرحلتي التعليم الابتدائي و المتوسط مبرزا بأنه من شأنها “إعطاء صورة واضحة عن مكتسبات و صعوبات كل تلميذ منتقل لمرحلة التعليم المتوسط”.

و أبرز ذات المتحدث أن هذا الاجراء سيسمح “بضبط و تحديد بدقة ما لم يكتسبه التلميذ للقيام بعملية المعالجة التربوية التي تنطلق من بداية السنة و ذلك بعد دراسة البطاقيات” مشيرا أن هذه العملية تأتي في إطار تنفيذ مخطط عمل الحكومة لاسيما ما يتعلق بإعادة النظر في منظومة الامتحانات المدرسية الوطنية وتكييفها.

كما أفاد أن الهدف من هذه الندوات هو “حوصلة المقترحات المنبثقة عن الورشات المنظمة على المستوى الولائي في 22 أكتوبر الجاري من طرف مستخدمي القطاع الذين لهم علاقة مباشرة مع الفعل التربوي”.

و أردف السيد لوصيف أن الدراسات التي تجريها الوزارة الوصية كل سنة أبرزت “تسجيل حالات رسوب لدى عدد كبير من تلاميذ السنة الأولى متوسط و ذلك نظرا لغياب نظرة شاملة و واضحة عن إمكانيات التلاميذ المنتقلين من الطور الابتدائي من طرف أساتذة التعليم المتوسط” مشيرا إلى أن اختبار التلاميذ في كل المواد في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي (الامتحان كان يجرى في 3 مواد فقط) سيسمح بتشخيص دقيق لمكتسبات كل تلميذ و تدوينها في البطاقيات و من ثمة معرفة مستوى اكتسابه للكفاءات و تحديد النقائص.

و قد تخلل هذه الندوة الجهوية تنظيم عدة ورشات تخص مواد اللغة العربية و الفرنسية و الأمازيغية و التربية الإسلامية و التربية المدنية و التاريخ والجغرافيا و الرياضيات والتربية العلمية والتكنولوجية على وجه الخصوص بهدف حصر المكتسبات المدرسية التي يجب أن يمتلكها تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي وممارسات الأساتذة في القسم لضمان مستوى يفي بكل المستلزمات البيداغوجية والتعليمية المطلوبة في السنة الأولى من التعليم المتوسط.
المصدر: واج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل