مجلس الأمة يشارك في الجلسة الأولى للفترة التشريعية السادسة للبرلمان

ب جموعي24 أكتوبر 2022آخر تحديث :
مجلس الأمة يشارك في الجلسة الأولى للفترة التشريعية السادسة للبرلمان

انطلقت أشغال الدورة الأولى من الفترة التشريعية السادسة للبرلمان الإفريقي، والتي تحتضنها مدينة ميدراند (جمهورية جنوب إفريقيا) في الفترة من 23 أكتوبر إلى 12 نوفمبر 2022.

هذا ويشارك السيدان:عز الدين عبد المجيد، عضو مجلس الأمة، رئيس المجموعة البرلمانية لإقليم شمال إفريقيا بالبرلمان الإفريقي، عبد المالك تاشريفت، عضو مجلس الأمة، عضو لجنة التدقيق والحسابات العامة بالبرلمان الإفريقي،

ويناقش أعضاء البرلمان الإفريقي، موضوع الاتحاد الإفريقي لعام 2022 وهو: “بناء المرونة في التغذية في القارة الإفريقية: تسريع رأس المال البشري والتنمية الاجتماعية والاقتصادية”؛ وتحضيرا لهذه الدورة، شارك السيد عبد المالك تاشرفيت، في اجتماع لجنة التدقيق والحسابات العامة، فيما بي 17 و 21 أكتوبر 2022.

كما شارك السيد عز الدين عبد المجيد، يوم السبت 22 أكتوبر 2022 في اجتماعات المجموعات البرلمانية الإقليمية، للنظر في مشروع تعديل النظام الداخلي للبرلمان الإفريقي، وتقديم مقترحات بشأنه.

ويتضمن جدول أعمال الدورة اجتماع مكتب البرلمان الإفريقي ومجموعاته البرلمانية الخمسة، بالإضافة إلى اجتماعات اللجان الدائمة والجلسة العامة.

كما ينعقد خلال هذه الدورة الحوار البرلماني رفيع المستوى بشأن الديمقراطية وحقوق الإنسان والحكم في إفريقيا، والذي دأب البرلمان الإفريقي على تنظميه بالموازاة مع اجتماعاته النظامية. إذ يتمحور هذا العام حول “التغييرات غير الدستورية للحكومات والتحولات السياسية في إفريقيا”… وذلك بالموازاة مع مؤتمر 2022 حول حقوق المرأة، والذي ينعقد تحت عنوان ” تمكين المرأة وإدراجها في الحكم”.

هذا، وسيستعرض أعضاء البرلمان الإفريقي تقارير وتوصيات تهم الراهن الإفريقي، ومنها: آفاق وفرص التنمية الاجتماعية – الاقتصادية بين إفريقيا والعالم العربي، وحالة السلم في إفريقيا، وكذا، اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، ورصد وتقييم أجندة 2063 – وهي استراتيجية هدفها تحقيق التنمية الشاملة في قارة إفريقيا- ودور البرلمان الإفريقي في تنفيذها.

جدير بالذكر أن الجزائر تحوز على رئاسة المجموعة البرلمانية لإقليم شمال إفريقيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل