في سابقة هي الأولى من نوعها .. افتتاح كنيس يهودي بحرم جامعة محمد السادس بمراكش

نور
2022-11-04T13:12:31+01:00
العالم العربي
نور4 نوفمبر 2022132 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
في سابقة هي الأولى من نوعها .. افتتاح كنيس يهودي بحرم جامعة محمد السادس بمراكش

في سابقة هي من الأولى من نوعها في العالم العربي افتُتح في المغرب أول كنيس يهودي داخل حرم جامعي ، وهذا بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بمدينة مراكش.

وقال المهدي بودرة، مؤسس جمعية ميمونة المغربية إن “افتتاح الكنيس في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بمراكش (حكومية) يأتي بعد عمل مشترك من جمعية ميمونة والاتحاد السفاردي الأمريكي”.

وأضاف بودرة في تغريدة نشرها الثلاثاء: “يعتبر هذا الكنيس الأول من نوعه في الجامعات العربية”، مضيفا أن هذا الكنيس سيوفر هذا الكنيس للطلاب اليهود مكانا للصلاة، إلى جانب مسجد في نفس الجامعة”.

وحضر، الحاخام إيلي أبادي كبير الحاخامات في المجلس اليهودي لدولة الإمارات، حفل افتتاح الكنيس الجامعي، معبرا في تغريدة عن “الشرف الكبير الذي حظي به بمشاركته في افتتاح الكنيس”.

وتم تطبيع العلاقات بين المغرب والكيان الصهيوني برعاية من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 10 ديسمبر 2020، بعد اعتراف مزعوم على سيادة نظام المخزون على الصحراء الغربية المحتلة عبر تغريدة ، ومنذ ذلك التاريخ شهدت العلاقات بين المغرب ودولة الكيان تسارعا في جميع المجالات ولم تستثني مجالات التعليم العالي والاعلام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.