وزير الصناعة الصيدلانية: يتعين إنتاج 50 بالمائة من الاحتياجات الوطنية من الأنسولين محليا

مسعود زراڨنية
2022-11-21T07:09:28+01:00
الأخبارالأخبار المحليةالإقتصاد
مسعود زراڨنية21 نوفمبر 202250 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
وزير الصناعة الصيدلانية: يتعين إنتاج 50 بالمائة من الاحتياجات الوطنية من الأنسولين محليا

أكد وزير الصناعة الصيدلانية، علي عون يوم أمس الأحد بالجزائر العاصمة أنه سيتوجب انتاج 50 بالمائة من الاحتياجات الوطنية من الأنسولين محليا ابتداء من سنة2023.حسب واج.

و وفقاً لذات المصدر، اصدر عون خلال زيارة عمل وتفتيش على مستوى عدة مخابر صيدلانية في العاصمة رفقة والي ولاية الجزائر, عبد النور رابحي، تعليمات لمسؤولي وحدات الانتاج “لينتجوا محليا على الاقل 50 بالمائة من الاحتياجات الوطنية من الانسولين”، مبرزا انها “اولوية” للمرضى الجزائريين.

كما ذكر الوزير، مشددا على هذا المنتج، ان البلد يستورد ما يقارب 400 مليون أورو من الانسولين سنويا حيث “90 بالمائة منها تأتي من نفس المخبر”.

في نفس السياق، اعلن ان انتاج الانسولين سيكون فعالا على مستوى ثلاثة او اربعة منتجين وطنيين في سنة 2023.

من جهة اخرى، اعلن الوزير عن استحداث نص تنظيمي ينظم فرع المكملات الغذائية لتأطير افضل لهذه المنتجات.

وافاد السيد عون انه قد يتم منح اعتماد خاص بالمكملات الغذائية، مشيرا ان الجزائر تستورد حاليا قيمة 500 مليون أورو للسنة من هذه المنتجات.

علاوة على ذلك، دعا المسؤول الاول للصناعة صيدلانية الفاعلين في هذا القطاع الى رفع معدل الادماج من خلال التصنيع المحلي للمادة الاولية.

في هذا الاطار، ثمن قرار مخبر “فراتر رازس” في انتاج المادة الاولية المخصصة لإنتاج الباراسيتامول وهو مشروع يتوقع تجسيده ابتداء من سنة 2023، حسب مسؤولي المخبر.

كما تطرق الوزير خلال زيارته الى انتاج مشتقات الدم.

في هذا الشأن، حث الوزير على توعية المواطنين في اطار التبرع بالدم خاصة من اجل خفض فاتورة استيراد مشتقات الدم التي تقدر ب75 مليون أورو في السنة.

“نحن في قطاع متصل مباشرة بصحة المواطن، لا يجدر به ان يعتمد على الاستيراد” حسب الوزير، الذى شدد على خفض فاتورة الاستيراد خاصة في ما يتعلق بالجزيئات الموجهة للأمراض المزمنة.

بخصوص التصدير، دعا الوزير الفاعلين الوطنيين الى التوجه الى جانب السوق الافريقية، نحو السوق الاوروبية وابرز ان السوق الافريقية للأدوية “صعبة”، حيث تقوم المخابر الاوروبية بالبيع بالخسارة في بعض بلدان القارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.