المعارضة الإسبانية تحمِّل سانشيز مسؤولية الأزمة مع الجزائر.

ب جموعي26 ديسمبر 2022آخر تحديث :
المعارضة الإسبانية تحمِّل سانشيز مسؤولية الأزمة مع الجزائر.

وجهت رئيسة «الحزب الشعبي» الإسباني، واسع الانتشار بمنطقة فالنسيا (شرق اسبانيا) ذات الحكم الذاتي، مارتا باراشينا، انتقادات لسانشيز، طالبةً منه «حل الخلاف مع الجزائر».

وقدَّرت زعيمة الحزب المعارض أن تعليق المبادلات التجارية بين مقاطعة فالنسيا والجزائر، ألحق أضراراً برقم أعمال سنوي قيمته 230 مليون يورو.

وصرَّحت باراشينا لصحيفة «كاستيلون بلازا» المحلية، بأن منتجي رقائق البطاطس ومواد تلوين السيراميك: «خسروا أكبر سوق لهم خارج الاتحاد الأوروبي، بسبب السيد سانشيز الذي يتصرف بعكس مما هو منتظر من الحكومة. إنه يفتعل المشكلات بدل تقديم الحلول». وأكدت أن نتائج تعليق التجارة من جانب الجزائر: «كان لها وزن على اقتصاد منطقة بكاملها».

وأضافت رئيسة «الحزب الشعبي»: «أفرزت القطيعة التجارية مع الجزائر، منذ جوان الماضي، وضعاً خطيراً جداً في مقاطعة كاستيلون، وخصوصاً في قطاع السيراميك وإنتاج رقائق البطاطس، وأيضاً في ميدان تكنولوجيا ماكينات السيراميك» وتابعت باراشينا: «إذا لم يجد سانشيز حلاً للمشكلة التي تسبب فيها مع الجزائر، فسيصبح مستقبل الصناعة (في مقاطعتها) أكثر تعقيداً، فضلاً عن احتمال نقلها (خارج إسبانيا) مع ما يجرُّه ذلك من مخاطر إلغاء مناصب العمل».

وطالبت رئيس الحكومة بمنح مساعدات مالية للمؤسسات المتضررة «كما عليه العمل من أجل تسوية الأزمة التجارية مع الجزائر». وحسب الأرقام التي قدمتها زعيمة الحزب المعارض، استوردت الجزائر ما قيمته 90 مليون يورو من منتج السيراميك الإسباني عام 2021.

وأشارت إلى أن التوقعات كانت تشير إلى 120 مليون يورو، قيمة واردات 2022 «لولا الأزمة التي أثارها سانشيز مع الجزائر».

ونشرت صحيفة «ألموندو»، في وقت سابق، أن مُصنِّعي السيراميك الإسبان تكبدوا خسائر في حدود 70 مليون يورو، في ظرف 6 أشهر فقط.

يشار إلى أن صادرات إسبانيا للجزائر تشمل الحديد والصلب والآلات ومنتجات ورقية والوقود والبلاستيك، وترتبط شركات طاقة إسبانية مثل «ناتورجي» و«ريبسول» و«سيبسا»، بعقود مع شركة «سوناطراك».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل