يوم القيامة.. متحور جديد يٌفزع العالم ويعصف بالصين

مسعود زراڨنية
2023-01-03T07:51:41+01:00
الأخبارالعالمكورونا
مسعود زراڨنية3 يناير 2023217 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
يوم القيامة.. متحور جديد يٌفزع العالم ويعصف بالصين

ظل تسارع معدلات الإصابة غير المسبوقة في الصين بالمتحور الجديد الذي تم تسميته بيوم القيامة وفقًا لوسائل الإعلام الدولية نظرًا لسرعة انتشاره..

تتجه العديد من دول العالم إلى فرض تدابير جديدة لمكافحة كوفيد على المسافرين القادمين من الصين، الدولة التي شهدت ارتفاعاً في عدد الاصابات منذ قرارها تخفيف سياستها الصحية الصارمة.

وارتفعت حصيلة الوفيات الرسمية في الصين إلى 5253، وقال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم الثلاثاء إن الصين سجلت ثلاث حالات وفاة جديدة بمرض كوفيد-19 في الثاني من جانفي مقارنة مع وفاة واحدة في اليوم السابق.

ظهر المتحور الجديد لأول مرة في مدينتي بكين وشينغهاي بالصين موطن الفيروس المستجد، حيث هاجمت 258 مليونا خلال أول 20 يومًا من شهر ديسمبر الماضي، لسرعته في الانتشار بين البشر وقدرته على إصابتهم بحالات صحية خطيرة تؤدي إلى الوفاة.

ويطلق على المتحور الجديد اسم “يوم القيامة”، نظرًا لانتشاره الواسع والسريع، وقدرته الفائقة على نشر العدوى بين الأفراد المتلقين لجميع جرعات لقاح كوفيد-19، وأكد العلماء أنه متحور متأصل من متحورات أوميكرون.

وأرجع العلماء سبب الانتشار السريع لمتحور “يوم القيامة” في الصين التي يقطنها 1.4 مليار شخص، إلى اتخاذها قرار وقف سياستها الصارمة في مواجهة فيروس كورونا والتي عرفت باسم “صفر كوفيد”، وذلك مع ضعف مستوى التلقيح من الفيروس في الدولة الصينية.

و كشفت تقارير دولية عن بيانات غير عامة من لجنة الصحة الوطنية في الصين، عن إصابة ما يقرب من 37 مليون شخص بفيروس كورونا يوميا.

ووفقًا للتقارير حتى أول 20 يوما من شهر ديسمبر، أصيب قرابة 248 مليون مواطن بالفيروس في الصين، ما يقرب من 18% من السكان.

ويعتقد كبير الاقتصاديين في شركة الاستشارات MetroDataTech تشين تشين، أن الموجة الحالية من “كوفيد-19” في الصين، ستبلغ ذروتها نهاية جانفي في معظم المدن.

وفي وقت سابق، أفيد أن الصين قد تواجه ذروة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوائل جانفي، ويعتقد أن ذروة الإصابة في البلاد ستكون في بداية شهر جانفي.

وتوقع أستاذ علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية الصحة العامة بجامعة هونغ كونغ بن كاولينغ، أن بعض المدن مثل بكين، قد تجاوزت الذروة بالفعل.


تعتبر أعراض متحور يوم القيامة من فيروس كورونا هي نفس أعراض متحور أوميكرون، إلا أن حدته التنفسية أقل من فيروس كورونا، وتشمل ارتفاع درجة الحرارة.

إضافة إلى ضيق التنفس وصعوبة الحركة والشعور بالتعب والإرهاق وظهور طفح جلدي في بعض الحالات.

وقد يتعرض الشخص المصاب، لبعض الأعراض الأساسية لفيروس كورونا، ومنها، الحمى والسعال والتهاب الحلق، وفي حالات نادرة قد يعاني المريض من القيء والإسهال، وتمتد أعراض متحور يوم القيامة من 5 أيام وتنتهي بمرور 7 أيام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.