إعادة تأهيل السد الأخضر: نحو فتح 515 كلم من المسالك وإنجاز91 بئرًا أرتوازيًا بحلول 2030

نور4 يناير 2023آخر تحديث :
إعادة تأهيل السد الأخضر: نحو فتح 515 كلم من المسالك وإنجاز91 بئرًا أرتوازيًا بحلول 2030

تتطلع محافظة الغابات ومديرية المصالح الفلاحية بولاية باتنة إلى فتح 515 كلم من المسالك الغابية والريفية وإنجاز 91 بئرا ارتوازية في آفاق 2030 ضمن مشروع إعادة تأهيل للسد الأخضر، الذي سينطلق في 2023 حسبما أكده اليوم الثلاثاء مسؤولا الهيئتين سهيل زعبوبي ومحمد علي مودع.

ويعد فك العزلة وحشد الموارد المائية من أهم العوامل التي ستساهم –وفق المصدرين- في إنجاح العملية بالولاية التي يمتد السد الأخضر فيها عبر 35 بلدية من إجمالي ال61 التي تحصيها وتقع 7 بلديات بداخله بنسبة 100 بالمائة وهي تيغانيمينوبومقر ونقاوس وسفيان وأولاد سي سليمان وتالخمت وكذا تكوت.

وأردف محافظ الغابات محليا قائلا: “تدعيما لما تم تجسيده في هذا الفضاء إلى حد الآني اقترحنا على الوصاية إنجاز 19 حوضا مائيا مع غرس الأشجار المثمرة والتركيز على الأصناف المقاومة للجفاف وشح الأمطار وتلك الملائمة لمناخ المنطقة ومن بينها التين الشوكي”.

فيما تطرق مدير المصالح الفلاحية إلى اقتراح مصالحه إنجاز 48 حاجزا مائيا وتسجيل عمليات تشجير واسعة النطاق تمتد على مساحة إجمالية تقدر ب 7.755 هكتارا إلى آفاق سنة 2030.

ويشهد فضاء السد الأخضر عبر المناطق الغابية بالولاية حاليا عملية غراسة تفوق ال 700 هكتار بمختلف الأصناف النباتية مع إدماج أصناف غير معتادة بالجهة كالزيتون البري والخروب وأيضا الدردار، حسب مصالح هذا القطاع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل