إبراهيم غالي يؤكد أن الشعب الصحراوي سيواصل كفاحه بكل الأساليب المشروعة

عمار23 مارس 2023آخر تحديث :
إبراهيم غالي يؤكد أن الشعب الصحراوي سيواصل كفاحه بكل الأساليب المشروعة

أكد الرئيس الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أن الشعب الصحراوي سيواصل كفاحه بكل الأساليب المشروعة حتى انتزاع حريته واستقلاله.
جاء هذا في مقابلة أجرته معه قناة “تيلي سور” (teleSur) الفنزويلية بمناسبة زيارة الدولة التي قام بها الى كاراكاس.

وفي السياق شدد إبراهيم غالي على أن “الشعب الصحراوي متمسك بحقوقه أكثر من أي وقت مضى، لأنه يريد أن يعيش حرا وكريما ومستقلا”، مؤكدا أن “المغرب مدعوم بشكل مفضوح من قبل بعض الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة) الذين تحالفوا معه لظلم الشعب الصحراوي” مضيفا أن “المغرب غزا أرض الصحراء الغربية بعد نضال تحرري خاضه الشعب الصحراوي ضد الاستعمار الإسباني، ففي اليوم الذي فرضنا فيه إرادة الشعب الصحراوي على الحكومة الإسبانية، ودخلنا في مفاوضات لتمرير إسبانيا السيادة لصاحبها وهو الشعب الصحراوي، نتعرض لخيانة من قبل جيراننا”، مشددا على أن الشعب الصحراوي عبر منذ البداية عن رفضه لما يسمى “خطة الحكم الذاتي” المقترحة من قبل الرباط.
وذكر هنا بطبيعة القضية الصحراوية ك”قضية تصفية استعمار”، مشددا على أن قرارات محكمة العدل الدولية والأوروبية والافريقية “كلها توضح أن الصحراء الغربية متميزة ومنفصلة عن المغرب، وأن هذا الأخير ليس له أي سيادة على تلك الأرض”.

وبخصوص الوضع الحالي بالمنطقة، أفاد الرئيس الصحراوي أنه “في 13 نوفمبر 2020 انتهك المغرب اتفاق وقف إطلاق النار، وهو ما أجبر الشعب الصحراوي على حمل السلاح مرة أخرى للدفاع عن كرامته” قائلا: “اليوم نحن في حالة حرب. ليس الأمر أننا دعاة حرب، فنحن شعب مسالم نسعى لحل سلمي والتعايش مع كل جيراننا، بما في ذلك الشعب المغربي، لكن للأسف لا توجد حتى الآن مثل هذه الإرادة السياسية” لدى الطرف الآخر، مؤكدا أن المغرب يهدف إلى “فرض إرادة الاحتلال والتوسع على إرادة شعبنا، وهو أمر لن يتحقق أبدا” على حد تعبيره.

وقال الرئيس غالي فيما يتعلق بالموقف الإسباني إزاء القضية الصحراوية: “هذه ليست المرة الأولى وليست الخيانة الأولى. لقد خاننا حكام إسبانيا عام 1976 ووقعت الاتفاقية الثلاثية في مدريد التي وزعت الصحراء الغربية كقطعة خبز بين دولتين لا تنتمي إليهما، وتكررت الخيانة بعد 46 عاما تقريبا، حيث قاموا بنقل نفس السكين في نفس الجرح لأسباب يجهلها حتى الاسبان أنفسهم” وفق قوله.

فإضافة إلى برنامج التجسس الصهيوني “بيغاسوس” الذي استعمله المخزن للتنصت على مسؤولين إسبان وبالتالي قد يكون هناك ما تم اكتشافه، لفت غالي إلى أن المغرب “استخدم دائما الهجرة والمخدرات كورقة ضغط على إسبانيا عندما تحاول الأخيرة تبني موقف أقرب إلى القانون الدولي”.

وبخصوص العلاقات الصحراوية-الفنزويلية، أعرب غالي عن امتنانه لنظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو على مبادرات التضامن الداعمة للقضية الصحراوية، معتبرا الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين “مهمة” و “تستحق التقدير”.

هذا وكان الرئيس الصحراوي قد شرع يوم الأحد في زيارة دولة إلى فنزويلا، وذلك بدعوة من الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، حيث رافقه وفد هام يتقدمه وزير الشؤون الخارجية محمد سيداتي ووزيرة التعاون فاطمة المهدي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل