لقاء رمضاني بين وزيري خارجية السعودية وإيران لإعادة ضبط مسار العلاقات

نور27 مارس 2023آخر تحديث :
لقاء رمضاني بين وزيري خارجية السعودية وإيران لإعادة ضبط مسار العلاقات

مسار جديد للعلاقات بين السعودية وإيران منذ اتفاق الجانبين على استئناف العلاقات الدبلوماسية تمثل في الاتفاق على لقاء رمضاني وشيك بين وزيري خارجية البلدين.

وفي 10 مارس الجاري، أعادت وساطة صينية المياه لمجاريها بين طهران والرياض بعد توقفها منذ مطلع جانفي 2016 على خلفية الاعتداء على البعثات الدبلوماسية للسعودية في إيران.

واتفق البلدان في بكين على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح السفارتين في غضون شهرين.

لقاء رمضاني وشيك
ووفق وكالة الأنباء السعودية فإن “الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، تلقى، الأحد، اتصالاً هاتفياً، من وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان”.

وجرى خلال الاتصال “مناقشة عددٍ من الموضوعات المشتركة في ضوء الاتفاق الثلاثي الذي تم التوقيع عليه في جمهورية الصين الشعبية، كما اتفق الوزيران على عقد لقاء ثنائي بينهما خلال شهر رمضان الحالي”.

بدورها، قالت الخارجية الإيرانية، في وقت متأخر من مساء الأحد، إن عبداللهيان بحث هاتفيا مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان الجلسة المشتركة والمرتقبة بينهما خلال شهر رمضان.

ووفق بيان الخارجية الإيرانية فإن “الوزيرين شددا خلال المحادثة الهاتفية على أهمية مواصلة المسار البناء للعلاقات بين البلدين”.

ويعد ذلك ثاني اتصال بين وزيري خارجية إيران والسعودية خلال أقل من أسبوع واحد، ففي الخميس الماضي، اتفق عبد اللهيان وبن فرحان خلال اتصال هاتفي على عقد لقاء ثنائي بينهما “قريباً لتمهيد الأرضية لإعادة فتح السفارات والقنصليات بين البلدين”.

وكشف موقع وكالة أنباء “تابناك” المقربة من التيار الأصولي في إيران، أن الاستعدادات لعقد اللقاء بين وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ونظيره السعودي قد بدأت منذ أيام، مرجحاً أن يعقد هذا اللقاء قبل نهاية شهر رمضان.

وكان آخر لقاء بين وزيري خارجية البلدين على هامش مؤتمر بغداد الثاني بالأردن، في 21 من ديسمبر 2022، وحينها كشف عبداللهيان أن وزير الخارجية السعودي أكد له استعداد الرياض لمواصلة الحوار مع طهران.

ووصف حسين أمير عبداللهيان المحادثة مع نظيره السعودي بـ”الودية” على حسابه على تويتر، ولم ترد بعدها وزارة الخارجية السعودية على هذا الخبر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل