تكريم الفنانتين بهية راشدي و فضيلة حشماوي بالمسرح الوطني الجزائري

نور12 أبريل 2023آخر تحديث :
تكريم الفنانتين بهية راشدي و فضيلة حشماوي بالمسرح الوطني الجزائري

نظمت الجمعية الثقافية الألفية الثالثة سهرة الثلاثاء بالمسرح الوطني الجزائري “محي الدين باشطارزي” بالجزائر العاصمة,حفلا تكريميا عل شرف الفنانتين بهية راشدي وفضيلة حشماوي وذلك عرفانا بمشوارهما الفني الثري بعد سنوات طويلة من العطاء على خشبة المسرح والسينما والتلفزيون.

وقد تميز الحفل التكريمي بحضور كوكبة من الفنانين من مختلف الأجيال تقديرا واعترافا بمكانة وابداع الفنانتين المخضرمتين بهية راشدي صاحبة أدوار الإجتماعية و فضيلة حشماوي التي طالما أبدعت على المسرح إلى جانب عمالقة المسرح الجزائري ومساهمتهما في إثراء الفضاء الفني الجزائري.

وبالمناسبة أعربت الممثلة بهية راشدي عن امتنانها لهذه الالتفاتة التي اعتبرتها بمثابة “اعتراف بالمشوار الفني الطويل الذي خاضته على مدار عقود من الاجتهاد والإبداع إلى جانب كبار الأسماء الفنية والإخراجية سواء في الإذاعة أو التلفزيون والسينما” كما ثمنت الحضور الكبير للأسرة الفنية ورفاق دربها.

بدورها, اكدت المسرحية فضيلة حشماوي أن ” التكريم على خشبة المسرح الوطني يكتسي طعما خاصا يستحضر ذكرى عمالقة المسرح الجزائري الراحلين الذين تعاملت معهم وتقاسمت معهم لحظات الإبداع على غرار عبد القادر علولة وصيراط بومدين وغيرهم “, مؤكدة “أهمية تكريم الفنان وهو على قيد الحياة”.

وعرف الحفل التكريمي تأدية الفنان محمد بوليفان رفقة كل من الفنانين عبد القادر الخالدي, كمال ايزوران, سمير تومي, كريمة الصغيرة مجموعة متنوعة من الأغاني التراثية والعصرية في مختلف الطبوع تكريما للفنانتين.

يذكر أن الفنانة بهية راشدي التي شاركت في ازيد من 50 فيلما تلفزيونيا وسينمائيا بدأت مسيرتها في الستينات وذلك بعد انضمامها للمجموعة الصوتية التابعة للإذاعة والتلفزيون و تخرجت من المعهد العالى للموسيقى سنة 1972 لتبرز عبر الشاشة من خلال مشاركتها فى العديد من الافلام والمسلسلات الاجتماعية والتاريخية ضمنها “الامتحان الصعب”, “امرأتان”, “صابرة”, “الغزالة”, “حماة الاسلام”, “شهداء الاسلام” و”داهية العرب”, “رشيدة” وغيرها من الأعمال.

من جهتها تعتبر الفنانة فضيلة حشماوي من أبرز الوجوه المسرحية المخضرمة في الجزائر وقد انطلقت مسيرتها الفنية بداية السبعينيات بالمسرح الجهوي لوهران وشاركت في أول عمل مسرحي بعنوان ” الرهان ” وقد تعاملت مع كبار الفنانين والمخرجين المسرحيين وفي مقدمتهم الراحل عبد القادر علولة الذي قدمت معه أعمال مميزة إلى جانب مسلسلات من بينها ” شمس الحقيقة “, ” بلادي وناسي”, ” ناس ملاح سيتي”, ” أولاد حلال”, ” بابور اللوح” وغيرها.

واعتبر رئيس جمعية الألفية الثالثة, الفنان سيد علي بن سالم في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن التكريم هو ” التفاتة عرفان تقوم به الجمعية اتجاه هؤلاء الفنانين الذين ابدعوا لسنوات و حافظوا على حضورهم الفني”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل