انطلاق التقييمات الكتابية لأزيد من 920 ألف متمدرس للسنـة الخامسـة يوم الأحد

عمار27 أبريل 2023آخر تحديث :
انطلاق التقييمات الكتابية لأزيد من 920 ألف متمدرس للسنـة الخامسـة يوم الأحد

يشرع أزيد من 920 ألف متمدرس في السنة الخامسة ابتدائي، يوم الأحد المقبل في اجراء التقييمات الكتابية لمكتسبات هذه المرحلة التعليمية لحساب السنة الدراسية 2022-2023، حسب ما علم لدى وزارة التربية الوطنية.

و يشرع متمدرسو السنة الخامسة ابتدائي وإلى غاية 23 مايو المقبل ب “صفة متقطعة”, في اجراء التقييمات الكتابية لمكتسبات هذه المرحلة التعليمية, موزعين على ما يفوق 33 ألف فوج تربوي, وبتأطير من قبل حوالي 80 ألف أستاذ, للغتين العربية والفرنسية ومديري مؤسسات وغيرهم.

و تخص التقييمات الكتابية للمكتسبات, ثمانية مواد تتمثل في: اللغات العربية والامازيغية والفرنسية بحيث تتضمن كل منها تقييمات حول (فهم المكتوب لمدة 1 سا و 30 دقيقة والانتاج الكتابي لمدة 45 دقيقة), إلى جانب الرياضيات لمدة 1 سا و 30 دقيقة.

و تقدر مدة التقييم في مادة التربية الاسلامية ب (45د) والتاريخ ب (45د) والجغرافيا ب (45د), ونفس المدة بالنسبة لمادة التربية العلمية التكنولوجية ببعديها البيولوجي والتكنولوجي والتربية المدنية.

و أفاد منشور وزاري يحمل الرقم 121 مؤرخ في 18 أبريل الجاري, أن وزارة التربية الوطنية “قد صادقت على الترتيبات المرتبطة بتنظيم وسير امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي,إذ كلفت مديريها الولائيين بضرورة متابعة عملية طبع المواضيع وشبكات التصحيح وسلم التقديرات مع مفتشي المقاطعات بهدف ضمان الشفافية”.

و أمرت المديرية العامة للتعليم –يضيف نفس المنشور — مديري التربية للولايات ومفتشي التعليم الابتدائي ومديري المدارس الابتدائية ورؤساء مؤسسات التربية والتعليم الخاصة, بضرورة التقيد بتطبيق مجموعة من الترتيبات.

و في هذا الإطار, أوصت مديري التربية بالسهر على حسن تنفيذ الاجراءات الخاصة بهذه العملية وعلى رأسها الإشراف الشخصي على عمل الخلايا الولائية المنصبة, ومتابعة سير مجريات التقييم وإعطاء أهمية بالغة لعملية طبع مواضيع “التقييمات الكتابية” و “شبكات التصحيح وسلم التقديرات”.

و في نفس السياق, دعت نفس الجهة المسؤولة المديرين الولائيين إلى “الحرص على إجراء التقييمات الكتابية في الحجرات نفسها التي يدرس فيها التلاميذ”, و” تسليم موضوع التقييم الكتابي وشبكة التصحيح وسلم التقديرات للأستاذ عند انطلاق الامتحان”.

و من جهة أخرى أمرت ذات المصالح, مديري التربية بالتكفل الجيد بمتابعة إجراء التقييمات الشفوية إلى غاية 24 مايو, مع الحرص على حجز غيابات التلاميذ على النظام المعلوماتي للأرضية الرقمية في نفس يوم التقييم.

كما أمرت بالسهر على تسخير أستاذ أو من ينوب عنه للكتابة في مكان أي مترشح في حالة عجزه عن الكتابة, من خلال تجسيد الإجراءات المعمول بها في هذه الحالات.

أما بخصوص ذوي الاحتياجات الخاصة, فقد شدد المصدر على ضرورة مرافقة التلاميذ من هذه الفئة المدمجين بالأقسام العادية.

و قد تم تحديد تاريخ 22 يونيو لتسليم “الشهادات الشرفية ودفاتر التقييمات الكتابية”.

و من جهة أخرى, أوصت الوزارة المفتشين بطبع المواضيع في ورقة واحدة فقط, وجها وظهرا, وتسليم مواضيع التقييمات الكتابية دفعة واحدة فضلا على تسليم شبكات التصحيح وسلم التقديرات الخاصة بكل التقييمات لمديري المدارس الابتدائية، مع أظرفة التقييمات الكتابية.

و شدد المصدر ذاته على ضرورة ضمان استمرار الدراسة خلال فترة التقييمات الكتابية, وتوحيد توقيت دخول وخروج التلاميذ ومواصلة إجراء التقييمات الشفوية, أما بشأن حجز التقديرات على الارضية الرقمية “تقييم” فقد حددت ابتداء من 23 أبريل وإلى غاية 4 يونيو القادم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل